جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية والتجارية نظام الثلاث سنوات
المادة : اللغة العربية الدور الأول عام الزمن : ساعتان
الورقة الأولي
أولا التعبير
أكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية :
بالعلم والعمل يرتفع مستوى الفرد وتتحقق رفاهية المجتمع
نحن امة لها ماضي مجيد وحاضر مشرق ومستقبل زاهر فكن لبنة نافعة فى هدا البناء الشامخ
رغم فقره الشديد وحاجته إلى المال قاوم إغراء الرشوة والاختلاس فبارك الله فى أبناءه فكان منهم الطبيب والمهندس والقاضي اكتب قصته
ثانيا القراءة
اجب عن سؤالين فقط مما ياتى
السؤال الأول من موضوع عائشة التيمورية
0وانست الصبية عائشة فى فطرتها نزوعها إلى التعلم وعزوفا عن ممارسة الفنون
التسوية المنزلية ومن ثم قام بينهما وبين والدتها صراع فالصبية تريد
الاستجابة لتلك الفطرة والوالدة تأبى على ابنتها أن تخرج عن تقاليد الأسرة"
اختر الصواب مما بين القوسين لما ياتى
مرادف أنست ( رغبة- أحست -عرفت ) جمع فطرة( إفطار- فطور- فطر)
بين نزوع وعزوف( تجانس- تضاد- ترادف)
السؤال الثاني من موضوع ابن خلدون
فاضت نفس ابن خلدون بالسام من العمل السياسي وما ترتب عليه من اضطراب حاد
وتغريه الدائم فى آفاق الأرض فاعمل على فكره فى البحث عن موطن يكفل له
السكينة ويتيح له أن يتفا بعض ظلال الأمن النفسي الذى يفتقده ولا سيما أن
التفرغ للتعبير عن خلاصه تجاربه وما اكتسبه من معرفة المجتمعات وطبائع
الحاكمين والرعية أصبح هاجسه وشغله الشاغل
هات مرادف يكفل ومضاد السكينة ومفرد طبائع فى جمل من تعبيرك
لمادا انصرف ابن خلدون عن السياسة بعد ان كان شغوفا بها
مادا عمل ابن خلدون بعد ترك العمل السياسي
السؤال الثالث من موضوع حب الأوطان
والوطن أحب ما يكون عند الغائب حتى يؤوب وقد يناب حب الوطن فى قلب أهله حتى
توقظه الغربة فيصحوا على الصراخ والعويل ونعيم العيش فى غيبة الوطن يهون
وتعز السلوى ويغلب الأسى
(ا) هات فى جملة جمع الغائب - مرادف يؤوب - مضاد نعيم
(ب)تكشف العبارة عن تمكن حب الوطن فى القلوب وضح دلك
(ج) ايهما تفضل الوطن أحب ما يكون عند الغائب حتى يؤوب أم يحب الغائب وطنه ولماذا
الادب
السؤال الأول : المقال قالب نثري يعالج موضوعا ما والمقال عامة يتكون من
ثلاثة أجزاء : مقدمة وموضوع وخاتمة أما من حيث الأسلوب فلكل نوع من أنواع
المقال أسلوب خاص
(ا) ما دور كلا من المقدمة والخاتمة في المقال ؟ (ب) اذكر ثلاث خصائص للمقال العلمي.
البلاغة
السؤال الثاني: وطني للشاعر محمد التهامي:
لا تقربوا من ثراه انه وطني وهن كل حصاه قد من بدني
هواؤه كله قد مر من رئتي وحط بصمة أنفاس علي زمني
وماؤه في عروقي مد رئتي يرد غربة أيامي إلي سكني
وأرضه صدرها الحاني يلملمني ويجمع البذر من اصلي ويغرسني
(أ) ايهما أفضل؟ ولماذا؟ " لا تقربوا من ثراه " أم "لا تحتلوا ثراه" (ب) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
(ج) بين الصور البلاغية في قوله : وأرضه صدرها الحاني يلملمني واذكر أثره في المعني
النحو
السؤال الثالث: إن الكتاب معلم لا يضن بعلمه وصاحب لا يتغير مع تقلب الأيام
وتنكر الناس ولن تجلد مؤنسا يغنيك عن جلساء السوء ويذهب عنك وحشة الوحدة
مثل الكتاب ومن يرد رفيقا يحلق به مع المفكرين والمخترعين فعليه بالكتاب
وانتم الطلاب بمصاحبة الكتاب . ما انفع الكتاب
أعرب ما تحته خط
استخرج من الفقرة :_ أسلوب مؤكد وعين وسيلة التأكيد._ جملة منفية وحدد أداة النفي .
أسلوب تعجب واذكر المتعجب منه._ أسلوب إغراء وبين صورته
(ج) أكمل كل جملة بالمطلوب أمامها:_ لا............. مذموم ( اسم لا النافية للجنس)
نحن.............. رواد الحضارة ( اسما مختصا)
(د) الم تشاهد أثار مصر العظيمة ؟ اجب بالإثبات.
(ه) حذر من التدخين في أسلوب تحذير واذكر المحذر منه.
النصوص
السؤال الرابع : من نص الهدي النبوي _ نجاة المجتمع وهلاكه :
" مثل القائم علي حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة فأصاب
بغضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء مروا
علي من فوقهم فقالوا لو خرقنا من نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا........"
تخير الصواب لما يلي مما بين الأقواس:
بين القائم والواقع ( تجانس_ تضاد_ ترادف)
مرادف استهموا ( أسسوا _ انشؤا_ اقتسموا)
نصف من أرادوا خرق السفينة ( الغفلة_ النسيان_ الجهل)
ما مفهوم الصحيح للحرية؟ وما المسئولين إزاء من يخطئون الطريق إليها؟
اكتب مما حفظته من الحديث الشرف ما يدل علي المعني الأتي : الوقاية خير من العلاج"
ثانيا: اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
السؤال الخامس: من نص مصر تتحدث عن نسها" لحافظ إبراهيم:
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابني قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر وكفوني الكلام عند التحدي
أنا تاج العلا في مفرق الشر ق ودراته فرائد عقدي
هات مرادف سالف وجمع دهر, ومفرد فرائد في جملة من إنشائك
في الأبيات السابقة أدلة قوية تبطل حجج من يذكرون قدرة مصر في بناء حضارتها. وضح ذلك
( ج) عين من البت الأول صورة بيانية, ووضحها , ثم اذكر أثرها في المعني.
السؤال السادس: من نص "تاهت في العبير " لمحمود حسن اسماعيل:
إن يكن ذنبي تواري في ضميري
وخطا نفسي تاهت في العبير
فانا في كل خطوي لك حمد متاب
وحنين رددته حول أيامي الشعاب
فاسكب النور لقلبي , وارو بالحب شفاهي
هات مضاد " تواري" , ومرادف تاهت, ومفرد " الشعاب" في جمل من تعبيرك
تكشف السطور الشعرية عن خط كبير , وتوبة صادقة وحنين بالغ. عبر عن ذلك بأسلوبك
اسكب النور قلبي" وضح الصورة الخيالية في هذه الجملة, وبين قيمتها الفنية.
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية والتجارية نظام الثلاث سنوات
الماد: اللغة العربية الدور الاول عام 2000 الزمن: ساعتان
الورقة الاولي
اولا التعبير
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الاتية:
1_ كانت مصر ومازالت قبلة للسائحين باثارها , وحضارتها ونهضتها, وشعبها المضياف الكريم.
2- للرياضة البدنية فوائد كثيرة , فهي تبني الجسم والعقل, وتحفظ الجسد سليما معافي من الامراض وتكسب
الانسان ثقة في نفسه , لذلك اهتمت بها الامم المتحدة
3_ كافح وثابر حتي الشدائد, وقلب مغامر, اكتب قصته.
ثانيا القراءة
اجب عن سؤالين فقط مما يلي:
السؤال الاول: من موضوع" الصيدلية عند العرب":
وللعرب نصيب كبير في نشاة الصيدلية وتقدمها بلغت علي ايديهم شاوا عظيما من
الرقي , فالعرب هم المؤسسون الحقيقيون لمهنة الصيدلية التي رفعوها عن مستوي
تجارة العقاقير, وهخضعوا هذه الصناعة لرقابة الدول لمنع الغش
تخير الاجابة الصحيحة مما بين الاقواس
_ مرادف "الترخيص" : ( الاقناع_ الاجازة _ الاستعداد) مفرد "عقاقير"( عقر- عاقر- عقار)
تحدث عن جهود العلماء العرب في مجال الصيدلية.
لماذا تم فصل علم الصيدلية عن علم الطب؟
السؤال الثاني : من موضوع "تعلمت من مصطفي كامل":
"تعلمت منه الامل دليل الحياة ورائد الحرية , وان مصر جديرة بان تحب بكل
قوة عاطفة, بكل جارحة, بكل نفس, بكل حياة, وان قام كل رجل حي الشعور شريف
السبل بواجباته نحو هذه البلاد العزيزة, يرد اليها حريتها ومجدها وعزها"
هات مرادف "جديرة" وجمع" جارحة" في جملتين من تعبيرك
وضح الشاعر المواطن المواطن المخلص نحو وطنه مصر.
(ج) بماذا شعر الرافعي عندما راى مصطفي كامل لاول مرة؟ ومتي تم ذلك؟
السوال الثالث: من موضوع "طبيعة النقود ووظائفها"
" النقود وسيلة او اداة اكتشافها الانسان للتغلب علي صعوبات المقايضة حيث
عملت علي توفير كثير من الجهد الخاص بتسويق السبع والخدمات, وكذلك حسن
توزيع الناتج علي المستهلك النهلئى"
هات مرادف" جديرة" , وجمع "جارحة" في جملتين من تعبيرك.
وضح اهمية التعامل بالنقود في المجتمع. (ج) ماذا تعرف عن المقايضة؟
اجب عن الاسئلة الاربعة التالية:
الادب
السؤال الاول:
" المقال نوع من انواع الكتب يعرض فيه المؤلف فكرة او قضية , او خاطرة في مساحة محدودة الطول
ما الذي يهدف اليه كاتب المقالمن مقاله؟
وضح اثر وسائل الاعلام في المقال.
السؤال الثاني: قال الشاعر في حرب بور سعيد:
وبنوك الاحرار يمشون فوق * النار لاترهبون خوض المهالك
دفعوا الغاضبين عن كل شبر * واستماتوا في الذود عن افضالك
بالها من بطولة الاساطير * ادني لكفة من منالك
ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعرفي هذه الابيات؟
وضح الجمال في قوله" خوض المهالك"
(ج) ما القيمة لقوله " واستماتوا"
النحو
السؤال الثالث
( بالرغم من ان الحروب مكروهة , الا ان هناك حربا محمودة , يجب ان يشنها
الانسان . ونعن بها الحرب ضد الجهل , والمرض, والفقر, ثلاثة اعداء ما
اخطرها! ما اشعلها ! ويجب القضاء عليها جميعا, نحن العلماء يجب علينا ان
نقوم بدورنا في مواجهتها , فالجهل, المرض والفقر, تنجوا من المهالك.
اعرب ما تحته خط
استخرج من الفقرة ما ياتى: - اسلوب تعجب واذكر صيغة التعجب
- توكيدا, واذكر نوعه. – مختصا واعربه - اسلوب تحذير , واذكر صورته.
(ج) الم يحارب المرض؟ اجب بالاثبات.
(د) الم نفض علي الفقر؟ اجب بالنفي.
النصوص
السؤال الرابع: من نص" معني السعادة" للمنفلوطي:
استطع ان اقول لك –يابني- ان السعادة ينبوع ينفجر من القلب,لاغيث يهطل من
السماء وان النفس الكريمة الراضية , البريئة من اضرار الرذائل, واقدارها,
ومطامع الحياة, وشهواتها, سعيدة عندما حلت,واني وجدت"
تخير الاجابة الصحيحة مما بين الاقواس لما ياتي:
-كلمة "يهطل" تفيد" ( الشدة – السرعة- الكثرة)
- جمع "ينبوع" : ( منابع-ينابيع- نبوع)
(ب) وضح معني السعادة عن المنفلوطي0
(ج) وضح الجمال في قوله" السعادة ينبوع" وبين اثره في المعني.
ثانيا اجب عن سؤال واحد فقط مما ياتي
السؤال الخامس: من نص" دعوة الي الاصلاح" لشوقي:
وارسل عائلا منكم يتيما دنل من ذي الجلال فكان قابا
نبي البر بينه سبيلا وسن خلاله وهدي الشعابا
وكان بيان للهدي سبلا وكانت خيله للحق غابا
وعلمانا بناء المجد حتي اخذنا امرة الارض اغتصابا
هات الاجابة الصحيحة لما ياتي , ثم ضع ما تاتي به في جملة مفيدة.
- معني" سبلا" مفرد" الشعاب"
(ب) انثر الابيات في اسلوب ادبي .
(ج) وضح الجمال في قوله " وعلمنا بناء المجد .............. وبين اثره ف المعني.
السؤال السادس:من نص " في رثاء محمد بن حميد الطوسي " لابي تمام"
فتي كلما فاضت عون قبيلة * دما ضحكت عنه الاحاديث والذكر
فتي دهره شطران غيما ينوبه * وسن خلاله وهدي الشعابا
فتي مات بين الطعن والضرب ميتة * تقوم مقام النصر ان فاته النصر
هات الاجابة الصحيحة لما ياتي , ثم ضع ماياتي به في جملة مفيدة :
مرادف "جودة" , جمع " شطر"
ضع فكرة الابيات في اسلوب ادبي
(ج) وضح الجمال في قوله " ضحكت عنه الاحاديث ........... وبين اثره قي المعني.
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية والتجارية نظام الثلاث سنوات
المادة: اللغة العربية الدور الاول عام 2001 الزمن: ساعتان
الورقة الاولي
اولا التعبير
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الاتية:
وسائل الاعلام المتعددة من اخطر الوسائل تاثيرا علي المجتمع ,وبخاصة النشى
الحزام الاخضر . وتجميل المدن سمة من سمات المجتمعات المتحضرة لمواجهة التلوث.
الاعمال الحرة مجال لظهور الموهبة واكتساب الثروة وزيادة الخبرة وخدمة الوطن وحمايته .
من البطالة . اكتب قصة خريج هذه الاعمال
ثانيا : القراءة
اجب عن سؤالين فقط مما ياتي:
السؤال الاول : من موضوع فليسوف يوقظ امه.
( راي نيتشه بعينيه هزيمته بلاده في ميدان القتال, واحس في نفيه امتهان
وطنه تحت وطاة الاحتلال الفرنسي. فلم يستسلم لحكم الاجنبي الغاضب . ولم
يعتكف في صومعة التامل المجرد . بل استمع الي هاتف الواجب. ونهض من فوره
يدق نافوس الخطر)
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
-مرادف" امتهان" : ( اذلال- اضعاف- تقليل) -جمع " خطر" : ( خواطر- اخطار- مخاطر)
( ب) بم تحقق صورة المواطن المثالي في نظر نيتشه؟
( ج) كان نيتشه فيلسوفا من طراز خاص. وضح ذلك.
السؤال الثاني: من موضوع "التدخين " :
( ومشاهير العلماء يؤكدون علي ان التدخين يسبب سرطان الرئة والشفاه والفم
والبلعوم, والمرئ وحتي المثانة البولية, وكذذلك فاصابات القلب والاوعية
الدموبة الناجمة عنه, قد وصلت الان لمعدلات تثير القلق)
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مرادف " الناجمة" : ( الساطعة- الناشئة- الباحثة)
العطف في الفقرة يفيد : ( التهويل- التوكيد – التحذير)
وضح الاضرار التي تلحق بالمدخن وبمن حوله.
(ج) كيف يقلع المدخن عن تدخينه؟
السؤال الثالث: من موضوع " عائشة التيمورية"
( واستطاعت التيمورية ان تجعل مت تصريف القدر حيالها علي قسوتها, مجالا
خصبا للتعلم وللانتاج الادبي, فافر شت همه في الاقبال غلي القراءة والاطلاع
, وفي موازلة نظم القصائد في مختلف الموضوعات)
تخير الاجابة الصحيحة مما بيت الاقواس لما يلي:
- مرادف " حيالتها" ( تجاهها- حولها – وراءها) -مفرد"تصاريف" (صرف-تصريفة تصريف)
(ب) كيف صهر الصائب عائشة التيمورية.
(ج) مادور الاسرة في الارتقاء بالابناء كما فهمت من الموضوع.
اولا : اجب عن الاسئلة الاربعة التالية:
الادب
السؤال الاول: المقال نثر فني يعرض فيه مؤلفة فكرة او قضية , في مساحة محدودة الطول.
اذكر بايجاز كيف نشا المقال.
ما الذي ساعد علي ازدهار المقال؟
البلاغة
السؤال الثاني : لمحمود غنيم يصف واديا:
كست الطبيعة وجه ارضك سندسا وحيت نسيمك اذا توضع طيبا
بسط تظللها الغصون فاينما يممت خلت سرادقا منصوبا
مالت علي المال الغصون كما انحنت او تقبل طفلها النحبوب
برع الشاعر في مزج عاطفته بفكرة . وضح ذلك.
لماذا اثر الشاعر الاسلوب الخبري في ابياته؟
(ج) استخرج من البيت الثالث صورة بيانية. واذكر نوعها , واهميتها الفنية
النحو
السؤال الثالث:
( ان لدي المصريين وفاء لعروبتهم بطبعهم, فاعظم بالتضحيات التي بذلوها
لنصرة الحق العربي , وما زالوا اسبق من غيرهم الي تلبية الوطن دفاعا عن
الحقوق المغتصبة ومساعدة للشعوب المناضلة , واصواتهم تعلو : الجهاد الجهاد
حتي النصر المبين)
اعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
استخرج من الفقرة ما يلي :- فعلا ناسخا وبين ركنيه - مفعولا لاجله , واعربه
- اسلوب اغراء وبين صورة المغري به - اسلوب تعجب وبين المتعجب منه
(ج) بلي, وفي المصريين لوطنهم العربي . ضع سؤالا مناسبا للاجابة السابقة .
(د) يعلو صوت الحق النصر. اكد المضارع بالنون توكيدا واجبا واضبطه
النصوص الادبية
السؤال الرابع : من خطبة ابن المنصور:
" انا ان نبخسكم حقوقكم , ولن نبخس هذا الدين حقه عليكم , انه من نازعنة عروة هذا القميص , اجزرناه خبئ هذا الغمد"
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
–مرادف " تخبس" ( ننقص – نعيب-نعتب) -مضاد "نازع" ( اشتاق –جاذب-ترك)
ماذا يريد ابو جعفر المنصور من مستمعيه؟
(ج) في قوله: اجزرناه خبئ هذا الغمد صورة بيانية. وضحها.
ثانيا اجب عن سؤال واحد فيما ياتي:
السؤال الخامس من نص " وصف طبيعة ومجلس السمر " لابن الخطيب الاندلسي:
في ليالي كتمت سر الهوي بالدجي لولا شموس الغرر
مال نجم الكاس فيها وهوي مستقيم السير مسعد الاثر
وطرفا فيه من عيب وسوي انه مر كلمح البصر
تخير الاجابة الصحيحة لما يلي :
-في قوله " ليال كتمت " ( تشبيه – استعارة – مجاز)
- مرادف "هوي" ( احب- انحرف – سقط)
(ب) انثر الابيات في اسلوب ادبي .
(ج) استخرج من البيت الثاني محسنا بديعيا . وبين قيمته في اداء المعني .
ان يكن ذنبي تواري في ضميري
وخطا نفسي تاهت في العبير
فانا في كل خطوي لك حمد متاب
وحين رددته حول ايامي الشعاب
فاسكت النور لقلبي , وارو بالحب شفاهي
فاغني : رب سبحانك دوما ياالهي !
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
-العلاقة بين ترواي , وضمير : ( ترادف- مضاد – تجانس)
-الامر في اسكب ,ارو: ( للرجاء- للدعاء – للوفاء)
(ب) اي عبير يقصده الشاعر في ابياته ؟ وما علاقته بالطبيعة؟
(ج) في قوله: ارو بالحب شفاهي " صورة بيانية , وضحها واذكر قيمتها الفنية
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية والتجارة نظام الثلاث سنوات
المادة: اللغة العربية الدور الاول عام 2002 الزمن: ساعتان
الورقة الاولي
اولا التعبير
اكتب في واحد من الموضوعات الاتية :
1- الانشطة التربوية بمدرستنا تكشف عن المواهب المبكرة لدي طلابنا , وتنمي طاقتهم الخلاقة
وتوجهها التوجيه السليم .
2- البيت السعيد له دعائمه التي تقوم عليها وبها اللبنة الاولي لطفل شخصيته سوية, وتدعم لديه في المستقبل الولاء والانتماء لبلده .
3- الاعمال الحرة التي يقبل عليها الشباب , وتشجع عليها الحكومة , مجال
لظهور الموهبة, واكتساب الثورة , واستثمار الخبرة في خدمة الوطن وحماية
ابنائه من البطالة .
ثانيا : القراءة
اجب عن سؤالين فقط مما يلي :
السؤال الاول :
من موضوع : " نحو رؤية جديدة"
( يجب ان نولي البحث العلمي ما يستحقه من أيمان ورعاية وان نضع العلماء حيث
يضعهم العصر : ليتولوا القيادة العلمية في جميع الانشطة وان نذكر ان
المانيا واليابان المهزومتين استردنا مكانتهم بالعالم , فحققنا به نصرا ما
كان يتحقق الا بحرب ثالثة يكتب لها فيها النصر )
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين : علي ضوء فهمك سياق الفقرة:
مرادف" نولي" ( نوجه-نتابع-نعطي) - مفرد" الانشطة": ( النشيط- الانشوط- النشاط)
لماذا يجب علي الدولة الاهتمام بالبحث العلمي وعلمائه ؟
(ج) ما العالم الجديد الذي تحدث عنه الكاتب كما فهمت من الموضوع؟
اليؤال الثاني:
من موضوع : " عائشة التيمورية"
لقد اتيح للسيدة " عائشة التيمورية " ان تدرس وتستكمل حظها من العلم والادب
دون ان تلتحق بمعهد خارج المنزل حتي اتقنت اللغات التلاتة العربية
والفارسية والتركية ونظمت في هذه اللغات جميعا ما جادت بها قريحتها من معان
وخطرات في شتي الموضوع؟
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي, علي ضوء فهمك سياق الفقرة:
-جمع " قريحة " : ( قوارح – قرائح- قروح) - مضاد" جادت" (بخلت- رفضت- منعت)
(ب) ما مظاهر صدق العزيمة والاصرار لدي عائشة تيمور كما فهمت؟
(ج) كادت" عائشة تيمور" تتردي في مهاوى الياس . لكنها صدمت . نجحت. وضح ذلك.
السؤال الثالث: من موضوع " العقل البشري والعقل الالكتروني "
( اما المظهر الاخر فهو احدث عهدا . وفيه يرتكز الخيال علي اساس من العلم
والواقع الاجتماعي . ولذا كان في معظم حالاته اميل الي التشاؤم . فقد انبهر
الانسان بالالة الي حد انه بداء يتصور بخياله انواع منها تتقلب علي
الانسان وتتمرد عليه حتي تسيطر في النهاية علي الانسان )
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي علي ضوء فهمك سياق الفقرة :
مرادف " يرتكز " ( يتوسع – يتعمق- يعتمد) - مفرد" تتمرد" ( تطيع –تسالم – تصالح)
(ب) بماذا تتفوق عقول البشرية؟
(5) كيف اضاء خيال الادباء الطريق امام كشوف العلماء علي مرور العصور؟
الادب
السؤال الاول :
المقال فن نثري يعرض فيه كاتب فقرة او القضية في مساحة محدودة الطول
( ا) وضح العناصر التي تتوضح في المقال - (ب)ماانواع المقال من حيث الاسلوب
البلاغة
السؤال الثاني: لفاروق جويدة في الوطنيات :
حزني وجرحي وهمي انتي يا وطني لاشئ بعدك مهما كان يشقينا
اني اري القدس في عينك ساجدة تبكي عليك وانت الان تبكينا
اه من العمر جرح عاش في دمنا جننا نداويه ويابي ان يداوينا
ما زال في العمر طيف القدس يجمعنا لا الحلم مات ولا الاحزان تنسينا
وضح بقلمك العاطفة المسيطرة علي الشاعر. وبين اثرها علي افكاره .
لكل من كلمتي " ساجدة وطيف" قيمة فنية اذكرها موضحا اثرها.
(ج)ايهما افضل في المعني ؟ ولماذا؟ اني اري القدس....... ام قوله " اري القدس .........
النحو
السؤال الثالث :
( ايها الكاتب , اتقوا الله في وطنكم , وكونوا قدوة يقتدي بها الشباب لكيلا تختلط عليهم الامور. فنضع
لهم الطريق وليكن حواركم جميعه مع شبابنا هادئا واعيا, ليزداد عملهم وانتاجهم فما اجمل الالتزام
بالعمل او الاخلاص فيه دائما.
اعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
استخرج من الفقرة ما يلي:- اسلوب امر " وبين وسيلته" - اسلوب تعجب, واضبط المتعجب منه
- مضارع مرفوعا وحدد علامة رفعه - فعلا ناسخا
(ج) الم يسمع الشباب في نهضة امتهم ؟ اجب بالاثبات .
(د) يواصل الكتاب توجيههم لشبابنا . اكد المضارع بالنون توكيدا واجبا في جمله.
النصوص الادبية
السؤال الرابع:
من نص معني " السعادة للمنفلوطي"
( وما كدر هذه النفوس وازعج سكونها وقرارها . وسلبها راحتها وهناءها مثل عاطفة البعض ولا اثار
صفحتها وجلي ظلمتها مثل عاطفة الحب فاشقي الناس جميعا المبغضون ... واسعدهم جميعا المحبون..... )
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي علي ضوء فهمك لسياق الفقرة:
-معني " قدر" ( اساء-غير – سود) - عكس" قرار" ( انفعال- هجرة- قلق)
(ب) ما مفهوم السعادة في نظر الكاتب؟ وما مفهومك لها؟
(ج) ذكرت الفقرة داء ومعه دواء . وضح ذ لك ؟
ثانيا اجب عن سؤال واحد فقط مما يلي :
السؤال الخامس: من نص " من شعر الحكمة" لزهير:
ومن يجعل المعروف من دون عرضه : يفره ومن لايتق الشتم يشتم
ومن يك اذا فضل فيبخل بفضله : علي قومه يستغني عنه ويذمم
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه : وان يرق اسباب السماء بسلم
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي علي ضوء فهمك لسياق الابيات :
- المراد " بالعرض" عند الانسان" ( ولده-ممتلكاته – شرفه) مضاد"يفره"( يتركه-يضيع-يخذله)
(ب) اشرح الابيات باسلوبك. وضح لها عنوان مناسل من عندك.
(ج) بين الصورة البيانية في البيت الثالث. ثم اذكر اثرها في المعني .
السؤال السادس : من نص " دعوة الي الاصلاح " احمد شوقي :
فعلم ما استطعت لعل جيلا : سياتي يحدث لعجب العجابا
ولاترهق شباب الحي ياسا : فان الياس يحترم الشباب
يريد الخالق الرزق اشتراكا : وان يك خص قوم وحابي
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي علي ضوء فهمك لسياق الابيات :
مرادف : ( يخترم- يمحو- يرهق) - المراد من الياس ( ضعف الامل- الاحساس بالعجز-ترك الحياة)
في الابيات امر ونهي وعدالة . وضح ذلك في اسلوب ادبي.
(ج) استخرج من البيت الثاني صورة جمالية وبين نوعها واثرها في المعني .
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية والتجارية نظام الثلاث سنوات
المادة: اللغة العربية الدور الاول عام 2003 الزمن : ساعتان
الورقة الاولي
اولا : التعبير
اكتب في واحد من الموضوعات الاتية:
شبابنا ثروة امتنا, وعماد نهضتنا , واملنا في المستقبل, به تتحقق طموحاتنا,
لذلك كان هدفا يترصده العدو, في هذا العصر الذي تتلاقي فيه الحضارات
بحلولها ومرها .
حب مصر ليس اناشيد تتردد, او هتافات تعلو, او مظاهرات صاخبة, وانما هو فكر
ناضج , وعمل جاد, وانتاج متقن ندخل به عالم المناقشة الشرسة, لتنبوا
مكانتنا العالمية.
نشا طموحا ذا قلب متوهج وثاب, ونفس جريئة مقدامة, مبا للعمل, فانشا مع بعض
زملائه مؤسسة تجارية, وبصدق عزيمته, واصراره, واخلاصه صار رجل اعمال. اكتب
قصته.
ثانيا : القراءة
اجب عن سؤالين فقط مما ياتي :
السؤال الاول: من موضوع التدخين
( ومشاهير العالم يؤكدون اليوم علي ان التدخين يسبب سرطان الرئة والشفاه
والفم والبلعوم وحتي المثانة البولية كذلك اصابات القلب والاوعية الدموية
الناجمة عنه وق وصلت الان لمعدلات تثير القلق )
( ا) تخير الاجاية الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : -
_ مرادف "تثير" ( تزيل – تشعل- تنشر) - مضاد القلق ( السكوت – الطمانينه – التطلع )
علام أكد مشاهير العلماء كما فهمت من الحديث ؟
أذكر بايجاز الطريقة المثالية للتخلص من مضار التدخين .
السؤال الثاني : من موضوع حب الأوطان .
( والشباب قد يفتدي وطنه حبا في فوران الشباب ، تحجب عنه العواقب . والشيخ
قد يفتدي وطنه . ولكن علي ثقه وعلي علم بالعواقب ، وعلي مثل هذه الثقه ،
ومثل هذا العلم افتدي " ريجليوس " الشيخ الروماني المشهور وطنه وصار مضرب
المثل في حب الوطن )
( ا) تخير الاجاية الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : -
- مفرد الأمثال ( المثالي – المثل – الأمثال ) - المراد من فورة ( شدة – انبثاقه – بداية )
(ب) كيف يفتدي الشباب والشيوخ أوطانهم ؟
(ج) بم يكون حب الأوطان عملا مثمرا لمجتمعنا ؟
السوال الثالث : من موضوع تعلمت من مصطفي كامل .
( تعلمت منه أن الأمل دليل الحياة ، وائد الحرية وأن مصر جديرة بأن تحب بكل
قوة ، بكل عاطفة بكل نفس بكل حياة وأن قيام كل رجل حي الشعور ، شريف الميل
بواجباته نحو هذه البلاد العزيزة يرد إليها حريتها ومجدها وعزها )
( ا) تخير الاجاية الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- جمع" جارحة"( جرحي- جروح-جوارح) الجمع بين "دليل" رائد يفيد: ( التهويل-التوكيد-الترتيب)
(ب) اذكر دور رجال الاعمال للارتقاء بحركة التعليم في مصر.
اولا: اجب عن الاسئلة التالية:
الادب
السؤال الاول " المقال " قطعة نصرية قصيرة او طويلة يتناول موضوعا ما ويعبر عن شخصية كاتبة
(ا) اذكر العناصر التي تتوافر في المقال (ب) بماذا يتميز اسلوب المقال الادبي ؟
البلاغة
السؤال الثاني : للشاعر محمود غنيم يصف واديا:
كست الطبيعة وجه ارضك سندسا : وحبت نسيمك اذا تصوغ طيبا
مالت علي الماء الغصون كما انحنت أم تقبل طفلها المحبوبا
( أ ) حرص الشاعر علي اختيار ألفاظه المعبرة عن عاطفته ، وضح لك من خلال البيت الثالث .
لماذا فضل الشاعر الأسلوب الخبري في هذه الأبيات ؟
استخرج من البيت الأول صورة بيانية . وبين قيمتها في أداء المعني .
النحو
السؤال الثالث :
( للانسان علي أخيه حقوق , ألا تمس , فليس لاحد أن ينتقص من أخيه حقا أو
يتخلي عنه في وقت شدته , أو يقلل من شأنه , فالاحترام ايها الانسان , التزم
الأدب , واسع في الخير ولا تتواني في أدائه , فأن الله يجزينا علي أعمالنا
. )
( أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة
( ب) استخرج منها ما يلي :
- أسلوب أغراء وبين صورة المغري به - أسلوب توكيد وبين وسيلته .
- أسلوب نهي وبين عمل أداة النهي - فعلا مبنيا علي حف حرف العلة
(ج) ألا تكره الاستعلاء ؟ أجب بالاثبات .
(د) تعجب من فضيلة التواضع بصيغة ما أفعل .
السؤال الرابع : من معني السعادة للمنفلوطي .
( فمن أراد السعادة فلا يسال عنها المال والنسب ، ولا يفتش عنها بين الفضة
والذهب , والقصور والبساتين , والأرواح والرياحين , بل يسأل عنها نفسه التي
بين جنبيه , فهي ينبوع سعادته وهناك أن شاء ومصدر شقائه وبلائه أن أراد )
( أ ) ضع كلا من مفرد " الأرواح " وعكس "يسأل " في جملة من عندك .
( ب) بم تتحقق السعادة في نظر الكاتب كما فهمت .؟
( ج) استخرج من القطعة أسلوب قصر , وبين طريقته , وأثره في المعني ؟
ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط مما يلي :
السؤال الخامس :
من شعر الحكمة لزهير :
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطي يعمر فيهرم
ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره ومن لا يتق الشتم يشتم
( أ ) تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مرادف يهرم ( يمرض – يموت – يشيخ )
مضاد يوطأ ( يقدر – يرفع – يحمل )
( ب ) ما الحكمة التي تضمنها البيت الثاني في الأبيات ؟
( ج) استخرج من البيت الثاني خيالا وبين قيمته في أداء المعني .
السؤال السادس :
من نص مصر تتحدث عن نفسها :
أي شيء في الغرب قد بهر الناس جمالا ولم يكن منه عندي ؟
فترابي تبر , ونهري فرات وسمائي مصقولة كالفرند
أينما سرت جدول عند كرم عند زهر مدنر عند رند
( أ ) تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين
الغرض من الاستفهام في البيت الأول : ( الحيرة – الفخر – التمني )
المراد من كلمة الفرند ( السهم – الرمح – السيف )
( ب) أشرح الأبيات في أسلوب أدبي .
(ج) استخرج من البيت الثاني صورة بيانية وبين قيمتها في أداء المعني .