منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)

دروس نعليمية وكتب ومناهج وملازم ومذكرات ونتائج وامتحانات وافلام واسطوانات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم " وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " صدق الله العظيم " # مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام القاهرة جمهورية مصر العربية ترحب بإنضمامكم لأسرة المنتدى وفى إنتظار مشاركاتكم البناءة ف مدينة السلام القاهرة مصر يرحب بكم ويتمنى لكم الاستفادة الكاملة من كل موضوعات المنتدى#
مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام صرح تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة حتى الجامعة* الوطن هو الأرض والحقل والنهر والنخيل والطيور والزهور‏..‏ والمرح والفرح والترح والبيوت التي تغلق أبوابها كل غروب علي حب ودفء وسكن وونس وعناق‏..‏ وتفتح أبوابها كل شروق علي الأمل والحلم ودعاء الأمهات وكركعة الأطفال *فلا تقل اننا نعيش فى مصر بل قل ان مصر تعيش فينا *وجميل ان نموت من اجل مصر والاجمل ان نعيش من اجل مصر
تهنئة قلبية لكل الطلاب ببدء العام الدراسى جعله الله عام تقدم واذدهاروتحقيق الامال والنجاح دائما وابدا
تهمئة قلبية لكل المصريين والعالم العربى والاسلامى بحلول عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات أ/ جمال قطب
تم افتتاح صرح تعليمى جديد وهو/ منتدى السلام التعليمى -- وهو مساهمة فعالة من مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين مدينة السلام القاهرة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
... نم افتتاح موقع تعليمى متميز ندعوكم الى مشاهدته وهو/منتدى السلام التعليمى وهو مشاركة فعالة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب تعدد الزوجات
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:46 من طرف Admin

» كتاب رفقا يابى لاتحرق فلبى بطلاق امى
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:44 من طرف Admin

» hالملفات السرية للحكام العرب لساندرا مكى ظpdf
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:42 من طرف Admin

» صور حفل ختام الانشطة
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:35 من طرف Admin

» فرنساوى للصف الاول
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالسبت 28 فبراير 2015, 01:38 من طرف وليد فراج

» مبادئ الاقتصاد للصف الأول التجاري الترم الأول ( المنهج المطور )
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالأربعاء 04 فبراير 2015, 12:15 من طرف gamal zohary

» جغرافيا اقتصادية اولى تجارى
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالإثنين 10 نوفمبر 2014, 17:36 من طرف رنونة

» مذكرة رائعة جدا فى استاتيكا الصف الثالث الثانوىللاستاذ جمال قطب
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 07:36 من طرف Admin

» مذكرة عربى ودين للصف الاول لا احلى طلبة
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالأحد 24 أغسطس 2014, 23:51 من طرف mrsabry50

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
انشاء منتدى مجاني


 

 المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1243
نقاط : 3361
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 57

المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا    المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا  Emptyالثلاثاء 26 يوليو 2011, 10:04

علوم البيئة
-1 من الاهمية بمكان دراسة النظم الايكولوجية .
لمعرفة ما يدور بداخلها لا ن سلامتنا متوقفة على سلامة هذه النظم
-2 الكائنات المحللة هى الحارس للطبيعة )البكتريا والفطريات الرمية تعمل على استمرار النظام الايكولوجى(
انها تقوم بتحليل الاجسام المتية واخراج العناصر الحبيسى بداخلها وتعيدها للتربة مرة اخرى ليستفيد
منها النبات وتستمر الحياة
-3 ساق النبات منتحى ضوئى موجب .
لاستطالة خلايا الساق البعيدة عن الضوء بدرجة اكبر من اخلايا الساق القريبة من الضوء لان الخلايا
تستجيب للاكسينات المحفزة للنمو فى الظلام اكثر من الضوء
-4 اذا زرع القمح خلال شهرى فبراير ومارس فانه ينمو خضريا فقط دون ان يثمر .
لعدم ملائمة العوامل البيئية للتغيرات التى تحدث داخل النبات
-5 تبقى القشريات الهائمة على عمق 27 متر طوال النهار
هروباى من الاشعة الفوق بنفسجية ثم تهاجر الى السطح ليلا
-6 الضوء عامل الاطلاق للهجرة ) انتظام ودورية هجرة الطيور(
طول فترة النهار فى الربيع زونقصانه فى الخريف يعتبر عامل لاطلاق هجرة الطيور للبحث عن الغذاء
وزيادة حجم الغدد الجنسية وحدوث التطكاثر
-7 لا تموت الكائنات البحرية فى المناطق القطبية
لان عندما تصل حرارة المياه السطحية الى درجة 3 يتمدد الماء ويزداد حجمه وتقل كثافته فيتجمد طافيا
ويبقى الماء فى القاع سائل
-8 يكون اى نظام ايكولوجى على جانب من التعقيد
نظرا لما يحتويه من مكونان حية ومكونات غير حية وما بينها من علاقات متبادلة
-9 تتجه النظم الايكولوجية الى الاستقرار
بسبب تعدد المكونات الذي يزيد من العلاقات المتبادلة وبالتالى يحدث الاستقرار
-11 البيئات المائية تشكل بيئة ثابتة عن البيئات الارضية
بسبب اتصال مياه البحر والمحيطات على عكس البيئات الارضية التى تكون منفذصلة على شكل قارات
وجزر متباعدة تختلف فى الظروف الفيزيائية والكيميائية .
-11 تبلغ ملوحة بحر البلطيق حوالى 21 جم / لتر بينما تبلغ ملوحة البحرالاحمر حوالى 41 جم / لتر
فى بحر البلطيق لنقص البخر وزيادة الامطار ومصبات الانهار
فى البحر الاحمر لزيادة البخر ونقص الامطار ومصبات الانهار قال سبحانه وتعالى: "إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً"
علل ) فسر (
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-12 تنعم المناطق الساحلية بالاستقرار الحرارى عن المناطق القارية
لاان مياه البحر تمتص اشعة الشمس نهنار ثم تشعها ليلا
-13 المياه السطحية جيدة الاضاءة حتى 211 متر
لان الاشعة تحت الحمراء طويلة الموجة تمتص فى الطبقات العليا بينما الاشعة الفوق بنفسجية قصيرة
الموجة تنفذ الى المياه الاكثر عمقا
-14 تمثل الهائمات حلقتين فى سلاسل الغذاء البحرية
لانها نوعان هائمات نباتية تقوم بعملية البناء الضوئى وهائمات حيوانية تتغذى على الهائمات النباتية
-15 تعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية
لان معظمها اكلات لحوم مفترسة والقليل منها اكلات عشب
-16 اهدار نسببة كبيرة من الطاقة فى سلاسل الغذاء البحرية
بسبب طول سلاسل الغذاء وتعدد حلقاتها حيث يفقد 99 % عند الانتقال من حلقة لاخرى
-17 تجرى البحوث لتنمية الهائمات النباتية
لتوافرها وسرعة تكاثرها واحتوائها على نسبة عالية من الطاقة فتستخدم كغذاء للانسان اوعلف
-18 البيئات الارضية اكثر تنوعا من البيئات المائية
بسبب تباين الظروف الطبيعية كالمناخ وطبيعة التربة والغطاء النباتى حيث تنقسم الى وحدات
تندرا عند القطبين ............. شديدة برودة وقلة احياء
غابات عند خط الاستواء ........... شديدية الرطوةبة مزدحمة الاحياء
-19 جذور النباتات الصحراوية نوعان ) افقية - راسية (
افقية : تحت سطح التربة لامتصاص قطرات الندى المتساقطة فى الصباح
راسية : الى اعماق التربة لامتصاص الماء الجوفى العميق
-21 تتميز النباتات الصحراوية بسمك غطائها من الكيوتين
للحماية من البخر
-21 لا يقرب اليربوع الماء طيلة حياته
لانه يعتمد على النباتات العصيرية كمصدر للماء
-22 اختزال اوراق النباتات الصحراوية
للاحتفاظ بالماء من عوامل النتح
-23 لا تضار النباتات المعمرة اذا كان الرعى منظما
لان الرعى الغير جائر يفيد فى خفض نسبة النتح والبخر بازالة اجزاء من المجموع الخضرى
-24 حدوث ظاهرة الزحف الصحراوى
-1 تدهور الغطاء النباتى بفعل الرعى الجائر مما ادى الى التعرية وانجراف التربة
-2 زيادة نمو السكان
-3 زحف رمال الصحراء الغربية نحو الدلتا ووادى النيل
-25 يتعذر على الانسان الغوص فى المياه العميقة بدون جهاز غطس
بسبب زيادة الضغط فى الاعماق حيثيزداد بمعدل 1 ضغط جوى لكل 19 امتار
-26 تنتشر الهائمات البحرية فى الطبقات العليا فقط
لوجود الضوء
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-27 للبيئة الصحراوية كائنات مميزة
لان لديها صفات تجعلها تتكيف مع الحرارة العالية نهارا والبرودة الشديدة ليلا والجفاف الشديد و وكثرة
العواصف وندرة الماء
-28 تتفاوت درجة ملوحة البحر تبعا لظروف المناخ حوله
حسب كمية الامطار اوالمساقط المائية ومصبات الانهار والثلاجات القطبية ودرجة تبخر الماء
-29 قدرة الموارد المتجددة على التجدد
-1 قدرة الكائنات الحية علىى التكاثر والتكيف
-2 الدخول فى الدورات الطبيعية التى تعمل على تعويض المواد باستمرار
-31 دورة الفوسفور دورة رسوبية
لانها تبدأ من وجود العنصر فى صورة مواد رسوبية فىىالتربة
-31 عدم قدرة الموارد الغير متجددة على التجدد
لانها تستغرق ملايين السنين لتتكون ولا يمكن تعويض ما يستهلك منها
-32 تصنيع البتروكيماويات افضل من استخدام البترول كوقود
لانه يعطى عائد اقتصادى اكبر مكن استخدام البترول كوقود
-33 يوما ما بعد بلايين السنيين سوف تتوقف الشمس عن انتاج الطاقة
لان عندما يصل الهيليوم نصف وزن الشمس سيتوقف التفاعل الاندماجى النووى ويتوقف الطاقة
-34 الانقراض حدث طبيعى فى التطور لو كان من صنع الطبيعة
لان الانقراض الطبيعى يحدث ببطء وتدرج غير ملحوظ حيث يحدث احلال بيئى لانواع جديدة محل الانواع
المنقرضة فلايحدث خلل فى توزيع الادوار ) مثل اختفاء الديناصورات (
-35 اختفاء الزواحف العملاقة فى نهاية العصر الكريتاسى منذ 71 مليون سنة
لعدم نجاحهافى التنافس مع غيرها
-36 النظام البيئى المركب يصعب تدميره
لانه نظام عديد الانواع به احتمالات البدائل والتعويض
-37 انتاج البنزين الخالى من الرصاص .
لتقليل نسب الملوثات الناتجة عن المركبات
-38 حدوث ظاهرة الاحتباس الحرارى .
بسبب زيادة غاز ثانى اكسيد الكربون فى الهوزاؤء حيث يمتص اشعة الشمس ويحتفظ بها فى جو الارض
فترتفع درجة الحرارة
-39 غاز اول اكسيد الكربون شديد السمية بالنسبة للانسان.
لانه يتحد مع الدم ويعوق الدم عن نقل الاكسجين فيحدث الوفاة
-41 التلوث البحرى اخطر من التلوث الجوى.
لانه اكثر قابلية للانتشار المباشر بفعل الامواج لان المياه متصلة ومختلطة او بشكل غير مباشر خلال
سلاسل الغذاء
-41 تتفوق سمية بعض البكتريا على غازالاعصاب.
مثل سم البتيولينم الذى تبلغ فعاليته الف مرة قدر سمية غاز الاعصاب
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-42 غاز الاعصاب من اخطر الاسلحة الكيميائية.
لانه عديم اللون والرائحة فلا يمكن اكتشافه
ويوقف عمل انزيم الكولنستريز المسئول عن نقل اشارات المخ فيحدث الشلل والاختناق والموت
-43 تصاعد مشكلة القمامة فى السنوات الاخيرة.
بسبب الزيادة السكانية وزيادة المخلفات وتراكمها وظهور انواع جديدة من المنتجات الورقية والمعدنية
والبلاستيكية غير قابلة للتحلل فتتراكم وتلوث البيئة
-44 انقراض طيور العقاب والنورس.
بسبب تركز كميات كبيرة من المبيدات والتى تنتقل الى بيض الطيور على هيئة كبسولات دهنية فتسمم
الجنين وتقلل من صلابة قشرة البيض فتتحطم
-45 عدم بناء المساكن بجوار محطات توليد الكهرباء وشبكات الضغط العالى.) عدم التعرض للمجالات
الكهرومغناطيسية (
لان الموجات الكهرومغناطيسية تتداخل مع الجهازالعصبى وعمل المخ وتصيب الانسان باعراض الارق
والاجهاد والصداع وخلل هرمونى لحيوانات التجارب
-46 عدم التعرض المستمر لاشعة اكس.
لانها تسبب العقم وسقوط الشعر وفقر الدم وتهتك الجلد
-47 ارتفاع درجة الحرارة داخل برطمان زجاجى مغلق يحتوى على بيكربونات بوتاسيوم وحمض هيدروكلوريك
مخفف ومعرض لاشعة الشمس .
بسبب زيادة تركيز غاز ثانى اكسيد الكربون داخل البرطمان والذى يؤدى الى الاحتباس الحرارى
-48 يسمى البحر المتاوسط بمجمع المجارى والقمامة
لان المئات من المدن الساحلية تلقى بمياه الصرف الصحى الغنية بالمواد العضوية دون معالجة او بعد
المعالجة الاولية
-49 الاشعة النووية هى اخطر انواع الاشعة على الانسان
لانها تسبب الحروق والاورام والجرعات الزائدة تؤدى الى الموت
-51 برزت فكرة الارض كسفينة فضاء
لحماية سفينة الفضاء الارضية من اى خطر لانه سيعود بالضرر على الجميع
1الرعى الجائر يؤدى الى تدهور البيئة -52
لانه يؤدى الى تعرية التربة وتدهورها وتدهور المناخ وتصبح التربة عرضة لعوامل الانجراف بالامطار
والرياح وتتحول الى اراضى قاحلة عاجزة عن امتصاص الماء
-53 يجب اتباع نظام دورة المحاصيل
حتى لا يحدث انهاك للتربة وتفتقر الى احد عناصرها
-54 نرى مياه البحر باللون الازرق
بسبب الاشعة الفوق بنفسجية قصيرة الموجةة تنفذ الى المياه الاكثر عمقا
-55 فقد البكتريا العقدية لمميزاتها الشكلية والوظيفية
بسبب الافراط فى استخدام المبيدات الحشرية والفطرية
-56 اختفاء طائر أبو منجل ونبات البردي من البيئة المصرية
بسبب تعديل البيئة فى الدلتا واعالى النيل
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-57 الأسمدة العضوية أفضل من الاسمدة الكيماوية في الأراضي الزراعية
لانها لها دور رئيسى حيث تنشط عمل كائنات التربة وتدخل فى سلاسل الغذاء وتكسب التربة خصائص
فيزيقية مرغوبة
-58 يزداد الاهتمام بالتوسعة في إنشاء المحمياات الطبيعية
من اجل حماية الانواع النادرة والمهددة بالانقراض
-59 ترشيد استهلاك الماء العذب أصبح ضرورة
بسبب ان نسبة الماء العذب محدودة والزيادة المستمرة فى اعداد المستهلكين بسبب النمو السكانى
-61 يفضل زراعة الأشجار في البيئة الصناعية
حتى تكون مصفاة لغاز ثانى اكسيد الكربون
-61 تظل عناصر الكربون والاكسجين والنيتروجين والفوسفور موجودة فى النظام البيئى
لدخولها فى العديد من الدورات)التفاعلات( داخل الكائن الحى وخارجه)البيوجيوكيميائية(
-62 نشاة المشكلات البيئية
نتيجة خلل ما او تدهور فى بعض التفاعلات بين المنظومات البيئية الثلاثة
-63 قلة اعاد المفترسات فى لبيئة الصحراوية
لتتناسب مع قلة عدد الفرائس الغير متوافرة
-1 اختفاء الكائنات المحللة
تبقى عناصر مثل الكربون والفوسفور والنيتروجين حبيسة داخل الاجسام الميتة ولاتستفيد منها النباتات
فتتوقف الحياة
-2 زيادة الامطار ومصبات الانهار ونقص البخر
تقل ملوحة البحر
-3 تعرض السلاحف الصحراوية لدرجة حرارة منخفضة خالال فصل الشتاء
تتجمع فى انفاق طويلة تحت الارض طوال الشتاء ثم تخرج منها فى فصل الربيع
-4 الرعى فى منطقة الاعشاب
تأكل الغطاء النباتى وانتشار انواع غير مستساغة
-5 عندما تصبح درجة حرارة الوسط غير ملائمة
يلجأ الكائن الحى الى السكون
-6 زراعة القمح فى شهرى اكتوبرونوفمبر
ينمو خضريا ويزهر ويثمر فى مارس وابريل
-7 وصول الهيليوم نصف وزن الشمس
يتوقف التفاعل النووى الاندماجى وتتوقف طاقة الشمس
-8 تعميم الزراعات وحيدة المحصول ) زراعة نفس المحصول على نفس التربة اكثر من مرة (
انهاك التربة وافتقارها الى عناصرها
-9 استخدام الاسمدة الكيميائية بدلا من الاسمدة العضويثة
تدهور التربة وجعلها اكثر عرضة للانجراف
ما النتائج المترتبة على
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-11 الافراط فى استخدام المبيدات الحشرية والفطرية
-1 قتل حشرات نافعة كانت تتغذى على اخر ضارة
-2 فقدان البكتيريا العقدية لميزاتها الوظيفية
-3 قتل ديدان الارض التى كانت تقوم بتهوية التربة وتوفير النيتروجين الذى تثبته البكتيريا
-11 الاسراف فى قطع الاشجار
-1 تدهور التربة لتعرضها للجفاف
-2 تشرد الحيوانات والقضاء على النظام الايكولوجية
-3 تعرض المناطق المحيطة بالغابات المستنزفة للسيول
-4 نقص كمية المواد الاولية الازمة لكثير من الصناعات مثل الاخشاب والورق
-12 تحلل الاوراق المتساقطة من اوراق الاشجار فى الغابات
يتكون الدبال الذى يغذى التربة ويحافظ على خصوبتها
-13 ازالة اجزاء كبيرة من الغابات الاستوائية وانشاء طرق ومبانى بدلا منها
تدمير النظام البيئى وتعرض الاحياء للهلاك
-14 صيد بعض الانواع النادرة
اختفائها تدريجيا حتى درجة الاندثار
-15 احتراق الوقود احتراقا تاما
ينتج غاز ثانى اكسيد الكربون
16 –احتراق الوقود احتراقاى غير تاما
ينتج غاز اول اكسيد الكربون
-17 وصول المعادن الثقيلة الى القاعى الطينى
تعمل المعادن الثقيلة على خفض قدرة البكتيريا الهوائيةعلى التنقية الذاتية للماء
وعند سقوطها الى القاع الطينى تعمل البكتريا اللاهوائية على تحويل الزئبق الى ميثيل زئبق سام ينتقل
خلال سلاسل الغذاء واذا وصل للانسان خلال الاسماك الملوثة تسبب له الهلاك
-18 حدوث تلوث حرارى لمياه البحار
بسبب التلوث بالمخلفات الصناعية
19 – زيادة تركيز المركبات العضوية المتراكمة من مياه الصرف الصحى
تؤدى الى زيادة انواع من البكتيريا والطحالب تستهلك غاز الاكسجين فتهلك الكائنات البحرية ويتوقف
نشاط البكتيريا الهوائية وتتوقف التقية الذاتية لللماء ويزيد نشاط البكتيريا اللاهوائية التى تعمل على
فساد طعم ولون ورائحة الماء
-21 وصول املاح النترات والفوسفات بكنميات متزايدة الى مياه البحار والبحيرات
حدوث ظاهرة الاثراء او التشبع الغذائى للبحيرات حيث يزداد اعداد الطحالب واشكال حيوانية اخرى
فتستهلك غاز الاكسجين فتهلك الاحياء وتزيد المركبات العضوية لدرجة التعفن بفعل البكتيريا اللاهوائية
-21 وصول املاح النترات الى مياه الشرب لانسان
تسبب التسمم الدموى وزرقة الاطفال
-22 وصول المبيدات الى غذاء الانسان
تسبب امراض الكبد والجهاز الهضمى والدم وتؤثر فى الاجنة اثناء الحمل .
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-23 وصول المبيدات الى الطيور اكلة الاسماك
تسبب تسمم الجنين وتقلل من صلابة قشر ة البيض
-24 تلوث المياه بالمركبات الهيدروكربونية البترولية
تهلك اليرقات والبويضات والهائمات وتحطم سلاسل الغذاء وقد تحتزن فى كبد ودهون الاسماك وتسبب
للانسان اورام خبيثة اذا تغذى عليها
-25 حدوث خلل ما او تدهور فى بعض التفاعلات بين المنظومات البيئية الثلاثة
نشاة المشكلات البيئية
-1 يمتاز الماء بخصائص حرارية ينفرد بها
-1 مدى التغير فى درجات الحرارة صغير وبطىء
-2 التعقيد احد العوامل الاساسية فى سلامة النظام البيئى
-3 عندما تنخفض درجة حرارة المياه السطجية الى 3 درجات يتمدد الماء وتصبح كثافته اقل
-3 من خصائص النظام الايكولوجى انه يستخدم فضلاته
فى النظام البحرى فضلات الاساك تتغذى عليها الطحالب و غاز ثانى اكسيد الكربون الناتج من تنفس
الاسماك تمتصه النباتات فى عملية البناء الضوئى
-4 الحيوانات التى تعيش فى الاعماق لها خصائص جسمية وفسيولوجية تمكنها من الحياة فى هذه الاعماق
لتمكنها على تحمل الضغط الزائد والبرودة الشديدة والظلام الدامس
-5 اسباب حركة الماء
-1 اتجاه الرياح 2- المد والجزر 3- موقع الشاطىء من المساقط والمصبات
-4 دوران الارض 5- درجة الحرارة والكثافة
-6 دور التيارات المائية الصاعدة فى النظام البيئى البحرى
تساعد على نقل المغذيات من املاح الفوسفات والنتلارات الى المياه السطحية لاذدهار الحياة النباتية
وزيادة الحيوانات التى تتغذى عليها وبالتالى زيادة الاسماك
-7 وفرة المغذيات فى اى منطقة بحرية مؤشرا على وفرة الانتاج السمكى بها
لان بزيادة المغذيات من املاخ الفوسفات والنترات تزدههر الحياة النباتية وتزداد الحيوانات التى تغذى
عليها وتكثر الاسماك تبعا لذلك
-8 تنقسم البيئات الارضية الى عدد من الوحدات قاو النظم الايكوةلوجية الكبرى
تبدأ كاحزمة عريضة عنعد القطبين منطقة التندرا شديدة الرطوبة والبرودة وتنتهى عند خط الاستواء
بالغابات الاستوائية الكثيفة شديدة الرطوبة مزدحمة الاحياء وبينهما غابات صنوبرية الى مناطق اشجار
متساقطة الاوراق ثم الى المراعى فالصحراء
-9 يتميز ثعلب الفنك ببعض المميزات تمكنه من الحياة فى البيئة الصحراوية
-1 لديه اذان كبيرة لتجميع اصوات الفرائس وتشع حرارة
-2 يعتمد على دم الفرائس كمصدر للماء
ناقش العبارات الاتية
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-11 يعيش الانسان فلى اطار ثلاث منظومات بيئية رئيسية
المحيط الحيوى : الحيز الذى توجد فيه الحياة
المحيط الاجتماعى : كل ما اقامه الانسان من مؤسسات يعتمد عليها فى ادارة العلاقات
المحيط التكنولوجى : كل ما صنعه الانسان
-11 الانسان ليس مركز مثلث التفاعلات بين الانظمة الايكولوجية
الانسان احد انواع الكائنات الحية وهو صانع التكنولوجيا ومنشىء المحيط الاجتماعى غير انه اساء للمحيط
الحيوى عندما يسمح لمخلفات الصناعة بتلويث البيئة او استخدام المبيدات وهو الخاسر فى نهاية المطاف
-12 يجب ان تتم عملية تنمية الموارد فى حدود معينة ) حتى تكون مستمرة مستدامة
مثلا الا يتجاوز حجم ما يجمعه اسطول لصيد الاسماك قدرتها على التكاثر وتعويض الفاقد
-13 الكرة الارضية لا ياتيها من خارجها سوى طاقة الشمس
لان باقى امواد تدخل فى دورات بيوجيوكيميائية ) رسوبية - غازية (
-14 كان لزاما ان توجد دورات لمكونات الهواء , ناقش ذلك مع شرح دورة الاكسجين وثانى اكسيد الكربون
لان الكرة الارضية لا ياتيها من خارجها سوى طاقة الشمس
-15 يمكن تشبيه ثروة الانتاج النباتى بمثلث متساوى الاضلاع
قاعدة المثلث : الانسان ) جهده ومعرفته ( الماء , الارض , المناخ , المال
الضلع الثانى : البحث العلمى , الارشاد , التدريب
الضلع الثالث : توفير البذور المحسنة - الاراضى الخصبة - التسميد الجيد - الرى المناسب - مكافحة
الافات وترشيد المبيدات والاتجاه الى المقاومة البيولوجية - التسويق المناسب
-16 ترصد المبالغ الطائلة للبحث العلمى لايجاد طاقة بديلة لعصر ما بعد البترول
لان البترول مورد غير متجدد وسينضب يوما ما
-17 اضرار التلوث بالصرف الصحى
ادى الى تلوث كيميائى وبيولوجى لما تحمله هذه المياه من مواد عضوية وكائنات دقيقة وفيروسات فتنتشر
الامراض الخطيرة نتيجة تناول اسماك ملوثة .
-18 يتوقف مقدار الضرر فى النظام البيئى على عدة عوامل
-1 حجم ومحتوى وتركيز المخلفات بالنسبة للمسطح المائى
-2 خصائص المسطح المائى)درجة الحرارة - حركة المياه - تركيز الاكسجين والهائمات - العكارة (
-19 اضرار المنظفات الصناعية
- منعظمها مركبات هيدروكربونية مشتقة من البترول وغير قابلة للتفكك وتعرف ب)المنظفات العسرة (
وتسبب تلوث الماء والتشبع الغذائى لاحتوائها على نسبة عالية من الفوسفات بعكس الصابون
القابل للتفكك فى الماء
-21 وجود حدود لاستيعاب المخلفات داخل اى نظام بيئى
ينتج عن النشاط البشرى فى الزراعة والصناعة العديد من المخلفات) صلبة - سائلة - غازية(
والنظام البيئى يتخلص فقط من المخلفات القابلة للتحلل او التى تدخل فى سلاسل الغذاء بينما فضلات
النشاط البشرى تعتبر مصدر للتلوث البيئى فهى لاتتحلل ولاتدخل فى سلاسل الغذاء
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-1 دور الدولة فى علاج مشكلة كل من :
- حرق قش الارز :
-1 تحويله الى سماد او علف للحيوان
-2 توليد الغاز الحيوى واستخدامه فى صناعة الورق
- تجريف التربة
-1 سن القوانين الصارمة لمنع صناعة الطوب الاحمر من الطمى
-2 اقامة مصانع الطوب من الطفلة ولااسمنت
- الزحف العمرانى
-1 انشاء مدن جديدة فى الصحارى وتوفير كافة المرافق بها
-2 اصدار تشريعات تحرم البناء على الاراضى الزراعية
- تلوث الهواء
-1 اصدار القوانين والتشريعات البيئية التى تكافح التلوث
-2 الالتزام بنسب التلوث المسموح بها
-3 زيادة الوعى البيئى بين افراد الشعب
- تلوث الماء
-1 سن القوانين الخاصة بحماية الموارد المائية وتحديد نسب الملوثات المسموح بها
-2 مراعاة اختيار المبيدات والمخصبات التى لاتؤدى الى التلوث
-3 الزام المصانع بتركيب وحدات معالجة لمياه الصرف الصحى قبل القائها فى مياه النيل
-4 حملات التفتيش على المجارى المائية وازالة اسباب التلوث
-2 وسائل تحسين الانتاج الحيوانى
-1 تحسين الصفات الوراثية
زيادة تحسين السلالات بالخلط والتدرج والانتخاب والهندسة الوراثية زاستخدام التكنولوجياى الحيوية
لزيادة انتاجية الثروة الحيوانية مثل تقسيم جنين الابقار والحصول على توائم ثنائية وثلاثية ورباعية
-2 تحسين ظروف المعيشة : استخدام الاعلاف ومخلفات الزراعة والتخلص من مخلفات المزارع الحيوانية
-3 الاهتمام بالمصايد البحرية والنيلية
-3 وسائل تحسين الانتاج النباتى
-1 اختيار البذور الجيدة .
-2 استنباط السلالات الجديدة .
-3 اختيار نوع البذور المناسب للتربة والموعد المناسب للزراعة وطريقة الرى
-4 الاستخدام الامن للاسمدة والمبيدات
-5 التخلص الامن من المخلفات الزراعية والاستفادة القصوى منها
-6 الخدمة الجيدة للأرض . -7 مكافحة الآفات .
اذكر ) عدد (
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-5 حدود تجدد الموارد
بالنسبة للنبات :- ) المساحة الصالحة للزراعة - الماء – التطبيقات التكنولوجية – الوعي البيئي
السكاني – العناية بالأرض واستخدام الاسمدة المناسبة (
بالنسبة للحيوان :- ) الغذاء - التطبيقات التكنولوجية – الوعي البيئي السكاني (
عدم ذبح الاناث وصغار الماشية واعطائها فرصة للتكاثر وتعويض النقص
-6 موارد الطاقة النظيفة
)الشمس – الرياح – المد و الجزر- المواد النووية – المساقط و الشلالات – حرارة باطن الأرض (
-7 طريقة توليد الكهرباء من حرارة باطن الارض
6 ميل تحت سطح التربة في أنابيب خاصة . - -1 دفع الماء المعاد تدويره إلي عمق 4
حيث درجة حرارة باطن الأرض حوالي 4994 فهرنهيت .
-2 يتم تكسير الصخور نتيجة ضغط الماء ودرجة الحرارة المرتفعة .
-3 تعمل الصخور الساخنة علي تبخر الماء الذي يعاد جمعه في أنابيب تحمله مرة أخري إلي سطح الأرض
-4 يستخدم بخار الماء في توليد الكهرباء .
-8 كيفية علاج كل من
- مشكلة استنزاف المعادن
-1 ايجاد بدائل للمعادن ) اللدائن (
-2 اعادة صهر المصنوعات المعدنية الغير صالحة للاستعمال ثم اعادة تشكيلها
- مشكلة استنزاف المياه
-1 تجنب الرى بالغمر والرى بالرش او التنقيط
-2 عدم الاسراف فى الاستخداتم تلشخصى لمناء
-9 اسباب محدودية استخدام الطاقة النووية
التكاليف الكبيرة - الاحتياطات الواجب اتخاذها
-11 اضرار التلوث بزيت البترول
-1 كل جالون منسكب يغطى ) 4 افدنة مياه ( مما يؤدى الى حجب اتصال الماء بالاكسجين وقلة نفاذ
الضوء الى الماء وهلاك الاحياء المائية 9
-2 المستحلب : يختلط الزيت بالماء ويكون يختلط بالمياه الاكثر عمقا مما يزيد من تركيز
الملوثات الاخرى مثل ) المبيدات والاسمدة ووالمنظفات الصناعية ( فيزيد التاثير السام
-3 تلوث رمال الشواطئ مما يفقدها رونقها الجميل 9
-4 كرات القار : تنتج من تفاعل الاكسجين والبكتريا مع الاجزاء الثقيلة الطافية من البترول و يبلغ
) معدل تلوث البحر المتوسط بكرات القار ) 19 مجم/ م 2
-5 المركبات الهيدروكربونية البترولية تسبب هلاك اليرقات والبويضات للهائمات مما يدمر
سلاسل الغذاء البحرية 9999 وقد يختزن فى كبد ودهون الحيوانات البحرية ويسبب
اورام خبيثة للانسان 9
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-11 طرق مكافحة التلوث بالبترول
-1 حواجز عائمة لمنع انتشار بقعة الزيت عند الامواج الهادئة 9
-2 شفط بقعة الزيت واعادة فصله عن الماء 9
-3 رش مواد ماصة على البقعة لكى تتشبع بالزيت ثم تجمع هذة المواد ويستعاد منها الزيت 9
-4 نشر مسحوق عالى الكثافة على البقعة والالتصاق بها وترسبه الى القاع 9
-5 حرق بقعة الزيت ويضر الاحياء المائية 9
-6 استخدام انواع من البكتريا تحلل مخلفات البترول 9
-12 الدور الذى يلعبه الضوء فى حياة النباتات فى اى نظام بيئى
يلعب الضوء النافذ فى المياه السطحية دورا هاما فى حياة النيات التى تعتمد عليه فى عملية البناء
الضوئى فهى تنتشر حيث يوجد الضوء وتغيب تماما عن المياه المظلمة
-13 كيفية استجابة الاحياء لدرجات الحرارة الغير مناسبة
تلجأ الاحياء الى السكون ) مثل البيات الشتوى والخمول الصيفى والتحوصل والتجرثم (
او قد تلجا انواع اخرى الى الهجرة
-14 طرق مكافحة تلوث الهواء
-1 نقل مسابك الرصاص خارج المدن والتحكم فى الانبعاثات الناتجة من مسابك الرصاص وانتاج البنزين
9 % الخالى من الرصاص حيث تبلغ نسبة التلوث من المركبات 26
-2 فحص عوادم السيارات 9
-3 انشاء المدن الصناعية خارج الكتل السكانية 9
-4 استخدام الغاز الطبيعى لانه لا يلوث البيئة 9
-5 ارتفاع المداخن بعدة امتار عن المنازل المجاورة 9
-6 التعامل مع مقالب القمامة والتراكمات منعا للحرق المكشوف 9
-7 تدوير المخلفات الزراعية والتخلص الامن منها 9
-15 طرق مكافحة تلوث الماء
-1 استخدام مبيدات اقل سمية وتفضل المقاومة البيولوجية والميكانيكية للافات
-2 استخدام الاسمدة العضوية
-3 استخدام منظفات يسرة كالصابون لانها قابلة للتحلل
-4 عدم القاء الجثث الميتة فى النيل
-5 توعية المواطنين
-16 خصائص الحيوانات الصحراوية
-1 لها أغطية جافة محكمة حول أجسامها للاحتفاظ بالماء
-2 تنشط في الليل أو في الصباح الباكر و تختبئ في النهار في كهوف رطبة .
-3 يتركز بولها و يشح عرقها للاقتصاد في الماء .
بعضها ) كاليرابيع ( لا يقرب الماء طيلة حياته لأنها تستخلص الماء من البذور و النباتات العصارية
التي تتغذي عليها .
الثعابين و ثعالب الفنك و غيرها من الحيوانات و الطيور الجارحة
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
تعتمد علي دم الفرائس كمصدر للماء .
أعدادها قليلة ) علل ( للتوازن مع أعداد فرائسها غير المتوافرة
تتميز المفترسات و فرائسها بحس حاد في السمع و الشم و البصر من أجل التعايش في هذه البيئة.
لها آذان كبيرة مثل تعلب الفنك ) علل ( لتجميع الموجات الصوتية من مسافات بعيدة والمساهمة في
إشعاع الحرارة من الجسم .
-17 خصائص النباتات الصحراوية
- زيادة نسبة المجموع الجذري ) 89 م ( إلي نسبة المجموع الخضري ) 3.5 م ( الجذور تمتد
رأسياً للحصول على الماء الجوفي أو أفقياً لامتصاص قطرات الندى.
- سمك غطائها من الكيوتين للحماية من البخر.
- اختزال الأوراق للاحتفاظ بالماء من عوامل النتح .
-1 تعدد المكونات كاحد خصائص النظام الايكولوجى
يتكون النظام الإيكولوجي من : مكونات غير حيةو كائنات حية .
) أ ( فيزيائية : هي عوامل المناخ كالحرارة و الضوء و الرياح و الموقع من سطح البحر و خط العرض
) ب ( كيميائية : هي عوامل تتناول الجانب الكيميائي كأثر زيادة أو نقص بعض العناصر و المركبات
الكيميائية و القاعدية الحامضية و أملاح التربة .....
) أ ( كائنات منتجة للغذاء :
هي النباتات الخضراء التي تحول طاقة الشمس إلي طاقة كيميائية مخزنة في الغذاء عن طريق عملية
البناء الضوئي و تعتمد سائر الكائنات الحية علي النباتات بصورة مباشرة أو غير مباشرة .
) ب ( كائنات مستهلكة للغذاء:
هي الكائنات التي تعتمد علي النباتات الخضراء كغذاء لها .
بعضها يتغذي مباشرة علي النباتات ) حيوانات عشبية ( . البعض الآخر يتغذي علي حيوانات سبق أن
تغذت علي النبات ) حيوانات مفترسة – آكلات لحوم ( .
) ج ( كائنات محللة :
هي كائنات مجهريه تتخذ من أجسام النباتات و الحيوانات غذاء لها . - تحلل هذه الأجسام مستمدة منها
الطاقة
-2 الهجرة اليومية فى الحيوانات المائية
القشريات الهائمة تبقى على عمق 27 متر طوال النهار ثم تهاجر للسطح ليلا لتأثرها بالاشعة الفوق
بنفسجية
تخرج بعض الاسماك من المياه العميقة ليلا الى مياه السطح لوضع البيض ثم تعود الى المياه العميقة فى
النهار
-3 تتباين استجابة الحيوانات المائية للهجرة على عدة عوامل :
الحالة الفسيولوجية – العمق – الموسم – المرحلة التى يمر بها الكائن الحى
اكتب نبذة مختصرة عن
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-4 الزحف العمرانى
اسبابه :- زيادة عدد السكان - زحف السكان على الاراضى الزراعية لتوفير المسكن 9
يستهلك الزحف العمرانى 39999 فدان سنويا 9
انتاج الاراضى المستصلحة اقل من انتاج الاراضى الضائعة 9
حل المشكله :-
انشاء المدن الجديدة فى الصحراء ) 6 اكتوبر – العاشر من رمضان ( 9
انشاء المصانع بعيدا عن العمران 3- تحريم البناء على الارض الزراعية
-5 طرق علاج مشكلة تناقص الموارد
اولا: ترشيد الاستهلاك
الرى بالتنقيط او الرش بدلا من الرى بالغمر 9
عدم اهدار الماء عند الاستخدام الشخصى 9
تجنب القطع الجائر للاشجار وغرس اشجار جديدة 9
تنظيم استخدام المخصبات الزراعية والمبيدات 9
ترشيد استهلاك البترول و البحث عن بدائل مناسبة 9
اتباع نظام الدورات الزراعية لعدم انهاك التربة بنوع واحد من المحاصيل 9
ثانيا : استخدام البدائن
استخدام طاقة الشمس بدلا من البترول والغاز الطبيعى لانهما محدودان
استخدام الفحم بدل البترول مع حل مشكلة التلوث الناتجة عنه
استخدام الوقود النووى مع تفادى اخطاره
صناعة سيارات تسير بالكهرباء المولدة من الشمس
استخدام الالياف الصناعية كبديل للقطن وزراعة الاراضى بالحبوب
استخدام البلاستيك كبديل للمعادن
انشاء المزراع السمكية لتوفير البروتين
ثالجا : اعادة استخدام المواد
معاجة الماء المستخدم لاستخدامه فى التوسع الزراعى
اعادة استخدام زيوت السيارات و البطاريات بعد معالجتها
صهر الخردة واعادة تشكيلها واستخدامها
رابعا : تحوين المخمفات الى موارد
-1 تحويل القمامة الى سماد 2- تحويل مخلفات الحيوان الى غاز الميثان
-3 تحويل مخلفات الزراعة الى اعلاف واسمدة و ورق
-6 التربية البيئية و انواعها
اعداد الفرد للتفاعل الناجح مع البيئة لحسن الانتفاع بها والمحافظة عليها
تربية بيئية نظامية : المدارس
تربية بيئية غير نظامية : وسائل الاعلام
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-6 المخصبات الكيميائية واضرارها
تؤدى الى تدهور التربة وتعرضها للانجراف
-7 دورة النيتروجين فى الطبيعة
ينتقل من هواء التربه بواسطة البكتيريا الى النبات ثم الحيوان ثم يعود مره اخرى بعد تحلل الكائنات
الحية 9
-8 تعديل البيئة
-1 ازالة الغطاء النباتى بالقطع اوالحرق او بازالة الاحراش لاقامة المنشات وقد دمر 49 % من الغابات
الاستوائية خلال 159 عاما
ادى ذلك الى : ) ابادة الكثير من الانواع النباتية والحيوانية وتهديد انواع اخرى بالاندثار وابادة العديد
من الطيور النادرة والثدييات والزواحف والعناكب والحشرات (
-2 تجفيف المستنقعات والبحيرات والانهار واقامة السدود وحفرالمناجم
ادى ذلك الى : الاضرار بالكثير من الطيور المائية المهاجرة وهدد بفنائها
مثال : تعديل البيئة فى الدلتا واعالى النيل ادى الى :اختفاء طائر ابو منجل --- اختفاء نبات البردى
-9 تلوث البيئة ) كاحد اسباب الانقراض الحديث (
التلوث بالبترول او عوادم السيارات والمبيدات والتلوث الحرارى والامطار الحمضية وزيت البترول
والعناصر الثقيلة يحدث خلل بالبيئة يؤدى الى ضياع بعض انواع العناكب والحشرات والهائمات البحرية
وهدد الكائنات التى تتغذى عليها واباد الكثير من الانواع النباتية والحيوانية
-11 سبل رعاية الحياة البرية
-1 منع الصيد الا للذين يحملون تراخيص بعد تدريبهم وتوعيتهم بالانواع المحظور صيدها وبمواسم
الصيد
-2 ترشيد قطع الاشجار
-3 ترشيد الصيد فى البر والبحر
-4 رفع الوعى باهمية الحياة البرية
انشاء جمعيات حماية الطيور
-5 انشاء المحميات والتوسع فيها
-11 اهمية الحياة البرية
-1 كل نوع برى منقرض يعتبر فرصة ضائعة لانه يمثل ثروة بيولوجية يمكمن استخدامها فى تحسين
السلالات والهندسة الوةراثية
-2 لها قيمة من النواحى الثقافيةو والترفيهية لانها تثرى الوجدان بحكمة الله فى خلقه
-3 تذوق جمال الطبيعة الفطرية
-12 التلوث البصرى
تشويه جمال الطبيعة بفعل انشاط العدوانى لبعض الناس على البيئة
-1 القاء القمامة فى الشوارع او فى الانهار والبحار
-2 مخلفات البناء ولالانشاءات فى الطرق واعمال الحفر
-3 اقامة المصانع والور ش والمبانى الضخمة ) البناء العشوائى ( فى المجن السكنية .
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
-13 الوقاية من الاسلحة الكيميائية والبيولوجية :
ارتداء اقنعة بها فحم نباتى لتنقية الهواء من السموم 9
-14 اهمية عقد الاتفاقيات بين دول حوض النيل
لتأخذ كل دولة نصيبها
-15 الاسلحة البيولوجية
تحتوى على الجراثيم او سمومها لها اثار مرضية
سم البيتولينيم :- قوته الف مرة غاز الاعصاب
-16 المحمية واهدافه
مساحة مركزية تحاط بحيز عازل للحماية من تقلبات الجو ونشاط الانسان لحماية الحياة البرية والانواع
المهددة بالانقراض
اهدافها :
-1 توفير مكان امن لحماية الانواع المعرضة للخطر مع اتاحة الفرصة للسياحة والتمتع بالحياة
الفطرية واكتساب الثقافة العلمية 9
-2 توفير عمليات الرصد والمراقبة والتصوير واجراء البحوث العلمية 9
-3 تبادل المعلومات وانتقال الخبرات بين المنظمات الدولية 9
-4 المحافظة على البيئات الاثرية وما بها من تكوينات جيولوجية وحفرية مثل الغابات المتحجرة
فى وادى حوف وابو رواش 9
-5 تربية واكثار الانواع المهددة بالانقراض واعادة توطينها فى بيئاتها الطبيعية مثل ) المها العربى ( 9
-17 الانواع المنقرضة
الفهد النمر السنائى الكبش الاروى
-18 الانواع المهددة
الماعز الجبلى - الغزال المصرى - الحمار البرى - ثعلب الفنك الترسة - عروس البحر - المحار
-19 المحميات واسمائها
-1 جبل علبة البحر الاحمر بالصحراء الشرقية
-2 العميد مطروح بالصحراء الغربية
-3 البردويل شمال سيناء
-4 جزر النيل اسوان
-5 راس محمد و سانت كاترين جنوب سيناء
-6 اشتوم الجميل بور سعيد
-21 اثر الضوء على عملية البناء الضوئى توزيع الكائنات الحية فى الماء وعلى اليابس - نشاط الحيوانات
توزيع الكائنات : فى الماء
الطحالب الحمراء تستطيع أن تكون غذائها حتي عمق 25 متراً )علل (
لأنها تحتاج إلي كمية ضوء قليلة نسبياً .
الطحالب البنية تكون غذائها حتى عمق 15 متراً
الطحالب التي تثبت نفسها في القاع و طرفها الآخر سائب تستطيع أن تنمو عند عمق 129 متراً
النباتات الوعائية فى المياه العذبة لا تستطيع أن تعيش عند عمق أكثر من 19 أمتار .
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
علي اليابس:
يبدو أثر الضوء في توزيع الكائنات الحية عند المقارنة بين :
*منطقة الصحراء: تتميز بزيادة كمية الضوء- ارتفاع درجة الحرارة – انخفاض الرطوبة النسبية
*الغابات الاستوائية: تتميز بنقص كمية الضوء- انخفاض درجة الحرارة – ارتفاع الرطوبة النسبية
و نتيجة لاختلاف عوامل البيئة في هذين النظامين تجد أن حيوانات كل منطقة تتكيف لمواجهة الظروف
ااتي توجد فيها .
نشاط الحيوانات
يمكن تقسيم هذا النشاط علي أربع فترات ضوئية خلال اليوم :
-1 فترة الفجر: يقل نشاط الحيوانات الليلية و تدريجياً وتعود إلى ملاجئها.
-2 فترة النهار: تنشط الحيوانات النهارية.
-3 فترة الغسق: يقل نشاط الحيوانات النهارية تدريجياً وتعود إلى ملاجئها.
-4 فترة الليل: تنشط الحيوانات الليلية.
تأثير ضوء القمر
لضوء القمر تأثير ملموس علي أحياء الشواطئ التي تتعرض للمد و الجزر. فبعض الأحياء التي تغمرها
مياه المد تبقي غير نشيطة عند تعرضها للجزر.
-22 فوائد الاشجار :-
مصفاة طبيعية تنقى الجو من ثانى اكسيد الكربون وتمدنا بالاكسجين ) المناطق الصناعية(
تعمل كمصدات رياح وتوفير الظل ) المناطق الزراعية (
تغذى التربة بالدبال الناتج من تحلل الاوراق المتساقطة
تؤمن الحرارة الثابتة للحيوانات البرية
مورد متجدد للاخشاب والسيليلوز 9) الصناعة (
البيات الشتوى
الخمول الصيفى
تعريف
حالة سكون عند انخفاض درجة الحرارة شتاءاً حا ل ة س ك و ن ع ن د ا ر ت ف ا ع د ر
جة الحرارة صيفاً
مثال
البرمائيات والزواحف
الرخويات والحشرات
تجرثم
تحوصل
التعريف
حالة سكون عند تغير درجة الحرارة
حالة سكون عند تغير درجة الحرارة
مثال تكوين الجراثيم: مثل البكتيريا الحويصلات: مثلالحيوانات الأولية
النمو الخضرى
الازهار والاثمار
نمو الجدور والساق ولالاوراق
تكوين الازهار والثمار
قارن
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
الكساء الخضرى المؤقت ) صحراوية غير حقيقية (
الكساء الخضرى الدائم
 عبارة عن نباتات حولية تظهر عقب سقوط الأمطار شتاءً وتختفي
بحلول الجفاف صيفاً .وهذه النباتات غير متخصصة للمعيشة في
الصحراء لكن بقائها مرتبط بوفرة الماء في التربة
عبارة عن نباتات صحراوية حقيقية في
شكل أعشاب وشجيرات وأعشاب معمرة
تنمو متباعدة
فعل الحيوانات الرعوية على بعض النباتات دوت الاخرى
الرعى فى منطقة الاعشاب
الرعى فى منطقة لااشجار والشجيرات
تاكل الغطاء النباتى ونمو انواع غير مستساغة
زيادة احجام الاشجار لازالة الاعشاب التى
تنافسها على الماء
موارد متجددة
موارد غير متجددة
تعريف
موارد تظل متوافرة في البيئة لقدرتها على
الاستمرارية والتجديد
موارد مؤقتة سوف تختفي من البيئة إن عاجلاً
أو أجلاً وذلك حسب تعامل الإنسان معها
امثلة
النباتات-الحيوانات–الكائنات الدقيقة- الماء – الهواء
الفحم – البترول – الغاز الطبيعي – المعادن
الدورات الغازية
الدورات الرسوبية
تعريف
تبدأ من وجود العنصر فى حالة غازية
تبدأ والعنصر فى حالة رسوبية بالتربة
امثلة
الاكسجين – ثانى أكسيدالكربون - الماء
الفسفور
تلوث بيولوجى
تلوث كيميائى
السبب
النتيجة
نتيجة الانفجار السكانى ونقص الامكانات وانتشار
الامية
انتشار الجراثيم والطفيليات والاوبئة
نتيجة التقدم الصناعى و التكنولوجى
الامراض الوظيفية فى الدم والانسجة
الانتشار
ينتشر فى البالد المتقدمة والنامية
ينتشر فى البالد المتقدمة والنامية
احتباس حرارى
امطار حمضية
ضباب دخانى
السبب
بسبب زيادة نسبة غاز ثانى اكسيد
الكربون الذى يعمل على امتصاص اشعة
الشمس تحت الحمراء والاحتفاظ بها فى
جو الارض
امطار تنتج من تفاعل
اكاسيد النيتروجين
والكبريت مع مياه بخار
الماء
تحدث بسبب تلوث الهواء
ب ثانى اكسيد النيتروجينو
والمركبات الهيدروكربونية
التأثير
ارتفاع درجة حرارة الارض مما قد يؤدى الى
انصهار جليد القطبين وغرق القارات
تلوث التربة - والمياه
وتهدد سلاسل الغذاء
وتدمر خلايا اوراق النبات
يحجب الرؤية ويؤثر على
كفاءة البناء الضوئى ويسبب
امراض فى الجهاز التنفسى
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
تراكم بيولوجى
اثراء غذائى
التعريف
انتقال المبيدات الكيميائية المعقدة
التركيب ذات السمية العالية خلال
سلاسل الغذاء
زيادة الفوسفات والنترات فى البحيرات
الاضرار
- مبيد ال D.D.T وجد فى حيوانات
القطب الجنوبى
- يهدد بالانقراض للطيور اكلة
الاسماك مثل العقاب والنورس
- تصل الى الانسان تسبب امراض
الكبد والجهاز الهضمى والدم تاثر الاجنة
اثناء فترة الحمل 1
- زيادة اعداد الطحالب واشكال حيوانية تستهلك
الاكسجين الذائب فى الماء وتهلك وتزيد المركبات
العضوية لدرجة التعفن بفعل البكتريا اللاهوائية
- مركبات الفوسفات تعمل على ترسيب الفلزات الثقيلة
مثل النحاس فيختل نمو النبات
مركبات النترات تتسرب الى الانهار والبحيرا والمياه الجوفية
وتصل الى الانسان وتسبب التسمم الدموى وزرقة الاطفال
معالجة ابتدائية
معالجة ثانوية
معالجة ثلاثية
امرار مياه الصرف الصحى على
صهاريج الترسيب والترشيح
لازالة المواد العالقة والرواسب 1
دفع المياه الى احواض تهوية فى
وجود البكتيريا والاكسجين
)اكسدة بيولوجية ( للمواد
العضوية 1
تستخدم فى زراعة الاشجار
ازالة الاملاح والمركبات والفلزات
والروائح الكريهة ثم امرار الكلور للتطهير
وقتل البكتريا والميكروبات ثم التحليل
البيوكيميائى للتاكد من سلامتها
ويمكن استخدامها فى الشرب
الانقراض القديم
الانقراض الحديث
الاسباب
1- تغييرات مناخية ادت الى موت النباتات فتجوع
الكائنات وتهلك
-2 غزوانواع دخيلة تطرد الانواع الاصلية)البقاء للاصلح(
-3 عدم نجاح بعض الانواع فى التنافس مع غيرها
بسبب الغزو البشرى والمبيدات والصيد
الجائر وحرق الغابات
القطع الجائر للاشجار - الصيد الجائر
تعديل البيئة - تلوث البيئة
التأثير
لايسبب خلل بيئى ويؤدى الى التطور
يسبب خلل بيئى
الغاز او الاشعاع
التأثير الضار
غاز الاعصاب
يصعب اكتشافها لانها عديمة اللون والرائحة عالية السمية
يوقف نشاط انزيم الكولنستريز مما يسبب شلل والموت
غاز الخردل
كبريتية )لها رائحة البصل والثوم ( او نيتروجينية ) لها رائحة السمك او الصابون
)
تسبب التهاب الجهاز التنفسى والهضمى مع تورم العين وقروح الجلد مما يسبب
غزو الجراثيم للجسم
غاز الفوسجين
خانق له رائحة القش المتعفن - يسبب السعال الشديد والتهاب العين ويسيل
الدموع
اذكر اثر كل من على صحة الانسان
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
غاز سيانيد الهيدروجين
خانق له رائحة نفاذة - يعطل انزيمات الاكسدة الخلوية
بنزوبيرين
ناتج من احتراق القار والزيوت وقطران الفحم والسجائر يسبب السرطان
غاز اول اكسيد الكربون
1- يتحد مع هيموجلوبين الدم مما يعوق نقل الاكسجين الى الخلايا
-2 صداع وهبوط عام 3- تركيزه 10111 يسبب الموت السريع 1
غاز ثانى اكسيد الكربون
1- يسبب الاختناق
-2 يسبب ارتفاع حرارة الارض لانه يمتص اشعة الشمس تحت الحمراء ويحتفظ
بها )الصوبة الزجاجية ( مما قد يسبب ذوبان ثلوج القطبين وارتفاع ماء البحر وغرق
الشواطئ ) ظاهرة الاحتباس الحرارى (
اكاسيد الكبريت
1- يسبب تاكل المبانى والاثار والمعادن
-2 الامطار الحامضية تلوث التربة و المسطحات المائية
-3 يضر الاغشية المخاطية والجهاز التنفسى والحنجرة
-4 تدمير خلايا النبات
اكاسيد النيتروجين
1- التهابات وحساسية الجهاز التنفسى 1
-2 الضباب الدخانى بسبب ثانى اكسيد النيتروجين لونه بنى يؤدى الى خفض الرؤية
و يضر الجهاز التنفسى 3 – تتحد مع بخار الماء مكونة المطر الحمضى 1
الاشعة الفوق
بنفسجية
لها تاثير فسيولوجى وتستخدم فى التعقيم وعلاج بعض الامراض والتعرض الزائد لها
يسبب سرطان الجلد
اشعة التلفزيون
تنطلق منها اشعة مؤينة واشعة اكس تسبب التهاب خلايا شبكية العين
اشعة الليزر
كهرومغناطيسية مرئية ذات طاقة عالية لها تاثير حرارى على العين
اشعة اكس
مؤينة قصيرة تخترق الاجسام تستخدم فى الكشف عن الكسوروالامراض العميقة
- تسبب فقر دم وعقم وتهتك الجلد والشعر
الاشعة النووية
ناتجة عن الانشطار النووى ) الفا و بيتا وجاما ( وهى تسبب حروق والاورام وقد
تؤدى الى الموت
ما يعبر عن الرقم
الرقم
14 كم
25 متر
15 متر
11 متر
121 متر
27 متر
211 متر
ارقام هامة
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
511 متر
4111 متر
2511 متر
81 متر
6 ميل – 4
5
, 3 مليون ميل
5/1 مساحة اليابس
41 كم – 11
2 درجة مئوية
31 درجة مئوية
% 72
%1
%2
%97
%26
%41
35 جم / لتر
41 جم / لتر
21 جم / لتر
11 مجم / م 2
1 % كل ساعة
واحد فى الالف
711 طن/كم 2/سنة
25 سم / سنة
1ضغط جوى/ 11 متر
5 ريم
33
, 1قدرحجم لارض
11/1 تقريبا
31111 فدان /سنويا
15 كجم
5
, 2 كجم
5
, 1 كجم
اعداد : أ / شريف حسان المراجعة النهائية ) علوم البيئة (
81 متر ..... 5
, 3 متر
% 24 محمية - 11
ثلاثة امثال
المصطلح
التعريف علم البيئة
العلم الذي يقوم بدراسة العلاقات المتبادلة بين الأحياء والبيئة . البيئيةالطبيعيةإيكولوجي
العلم الذي يحدد مقومات الحياة , وطريقة استخدام الكائن الحي للمتاح منها . الشاملة
العلم الذي يختص بدراسة طرق المحافظة علي البيئة وحسن استثمارها , ووقاية
المجتمعات من الآثار الضارة التي تنتج عن تلوثها طبيعيا , أو يسوء تدخل الإنسان -
- دراسة التفاعل بين الحياة ومكونات البيئة بيئة الإنسان
هي الإطار الذي يحيا فيه الإنسان مع غيره من الكائنات الحية الأخري ويحصل منها
علي مقومات حياته . هى كل ما يحيط بالانسان من مكونات حية واشياء غير حية يؤثر فيها وتؤثر فيه الغلاف الجوي
الحيز الذي توجد به الحياة ,
المسافة بين أكبر عمق في المحيطات وأعلي قمة في الجبال توجد بينهما حياة التكنولوجية
هى البيئة التى صنعها الانسان بعلمه وتقدمه الاجتماعية
هى البيئة التى يشترك فيها الانسان مع اقرانه من بنى البشر النظام الإيكولوجي
وصف كل ما يتعلق بالكائنات الحية والمكونات الغيرحية في حيز ما وما بينهما من
تفاعلات )وحدة بناء الغلاف الحيوي( تعريف آخر بلغة الطاقة
منظومة إيكولوجية معقدة من عمليات متشابكة وترابطة تتميز بالعديد من
المسارات التي تغير معدلات النمو الكائنات الحية لتصل بها إلي التوازن . الكائنات المنتجة للغذاء
النباتات الخضراء التي ت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsalam.rigala.net
 
المراجعة النهائية فى العلوم البيئية والجيولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة النهائية فى العلوم للصف الأول الإعدادى " قنبلة " وحصرياً
» المراجعة النهائية وتوقعات الامتحان في الاقتصاد
»  المراجعة النهائية دبلوم زراعة فيزياء فنى معامل س و ج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)  :: المرحلة الثانوية :: المواد المشتركة :: الجيولوجيا والعلوم البيئية-
انتقل الى: