منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)

دروس نعليمية وكتب ومناهج وملازم ومذكرات ونتائج وامتحانات وافلام واسطوانات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم " وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " صدق الله العظيم " # مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام القاهرة جمهورية مصر العربية ترحب بإنضمامكم لأسرة المنتدى وفى إنتظار مشاركاتكم البناءة ف مدينة السلام القاهرة مصر يرحب بكم ويتمنى لكم الاستفادة الكاملة من كل موضوعات المنتدى#
مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام صرح تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة حتى الجامعة* الوطن هو الأرض والحقل والنهر والنخيل والطيور والزهور‏..‏ والمرح والفرح والترح والبيوت التي تغلق أبوابها كل غروب علي حب ودفء وسكن وونس وعناق‏..‏ وتفتح أبوابها كل شروق علي الأمل والحلم ودعاء الأمهات وكركعة الأطفال *فلا تقل اننا نعيش فى مصر بل قل ان مصر تعيش فينا *وجميل ان نموت من اجل مصر والاجمل ان نعيش من اجل مصر
تهنئة قلبية لكل الطلاب ببدء العام الدراسى جعله الله عام تقدم واذدهاروتحقيق الامال والنجاح دائما وابدا
تهمئة قلبية لكل المصريين والعالم العربى والاسلامى بحلول عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات أ/ جمال قطب
تم افتتاح صرح تعليمى جديد وهو/ منتدى السلام التعليمى -- وهو مساهمة فعالة من مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين مدينة السلام القاهرة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
... نم افتتاح موقع تعليمى متميز ندعوكم الى مشاهدته وهو/منتدى السلام التعليمى وهو مشاركة فعالة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب تعدد الزوجات
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:46 من طرف Admin

» كتاب رفقا يابى لاتحرق فلبى بطلاق امى
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:44 من طرف Admin

» hالملفات السرية للحكام العرب لساندرا مكى ظpdf
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:42 من طرف Admin

» صور حفل ختام الانشطة
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:35 من طرف Admin

» فرنساوى للصف الاول
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالسبت 28 فبراير 2015, 01:38 من طرف وليد فراج

» مبادئ الاقتصاد للصف الأول التجاري الترم الأول ( المنهج المطور )
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالأربعاء 04 فبراير 2015, 12:15 من طرف gamal zohary

» جغرافيا اقتصادية اولى تجارى
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالإثنين 10 نوفمبر 2014, 17:36 من طرف رنونة

» مذكرة رائعة جدا فى استاتيكا الصف الثالث الثانوىللاستاذ جمال قطب
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 07:36 من طرف Admin

» مذكرة عربى ودين للصف الاول لا احلى طلبة
 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالأحد 24 أغسطس 2014, 23:51 من طرف mrsabry50

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
انشاء منتدى مجاني


 

  دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1243
نقاط : 3361
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 57

 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة    دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالخميس 28 يوليو 2011, 19:39

يعرف الأخصائي الاجتماعيفي المجال المدرسي بأنه
(ذلك الشخص الفني
والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية ،
وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى
مساعدة الطلاب او الطالبات الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على
تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .

فدورالأخصائي
الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد
بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية
والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول
مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو
تقديم خدمات معينة لمساعدةالأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات
ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف
أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهودفعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي
كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداثتغييرات مرغوب فيها في سلوك
التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان معنفسه ومع بيئته
الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية
والسياسية .

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات
والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما
يأتي :
1-إعداد الخطةوالبرنامج الزمنيلأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقفالفردية السريعة .
* سجل الميزانية .

3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف المعسكرات .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف الرحلات .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4-إعداد
مشروع الميزانية الخاصةبأنشطة التربيةالاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ،
,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.

5-دراسة
وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر
الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ،
والحالات المدرسية الأخرى) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..

* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
*
التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك
من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام
الدراسي


* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي
تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية
لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

* القيام بأعداد كشوف
المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء
البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو
أجراءبحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسيةاو من أرباح
المقصف واقتراحقيمة المساعدة وإرسالها لتوجية التربية الاجتماعية .

6-المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7-مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار روادالجماعات والأسر المدرسية .

8-تقديم
المشورة الفنية لروادالصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي
احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .

9-الإشراف
على جماعة واحدة أو اثنتين منجماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي
مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة
البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسةوتنظيمنشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11-أمانة سرالمجالس المدرسية :

* مجلس ادارة المدرسة .
* مجلس النشاط المدرسي.
* مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية .
* مجلس الامناء والآباءوالمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذقراراتها وتوصياتها

12-
تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالى
والطالبة المثالىة و التوجية الجمعى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية
،الخط العربي ، الطالبة المثالية ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك
تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجية التربية
الاجتماعية
13-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسيةفي المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsalam.rigala.net
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1243
نقاط : 3361
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 57

 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة    دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالخميس 28 يوليو 2011, 19:40

- تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزةالمجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .

17-
اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين (
علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل
الإيجابية الأخرى .

18- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعيةالاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

19- تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .

20- الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنةالإعلام.

21- إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .

22-
القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعيةوالتربوية الموجودة
في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو
حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .

23- المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أوتوجية التربية الاجتماعية .

24- تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإداريةا لمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

25- التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

26-
العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعيةالأخرى بالمجتمع المحلي
مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية
البيئة ) .

27- إعداد التقارير الدوريةوالسنويةعن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجية في المواعيدالمحددة .

28-
تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور
الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار
الجيد ... الخ .

29- تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعةوتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .

30-
تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذويالاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في
الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحققتوافقهم في المجتمع .
31- إعداد
صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة
وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .

32- نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

33- العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرةالتي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .

34- تنظيم الندوات والمحاضراتالتي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .

35- إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشرافوالموعد والبرنامج .

36- إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

37-
توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة
وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسةوذلك
لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .

38- معاونة المدرسة
على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ،
ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ،
والاهتمام بالتوعية والإرشادالتربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .

39-
مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس
والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداءالرأي واحترام أداء الآخرين
والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلالالمجالس المختلفة مثل
مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
40- تكيف الطالب مع
البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة من البرامج
المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .

41- مساعدة الطلاب
على التحرر من مشكلات التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من
مستوى الذكاء العام ، أو مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم
وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلكمن مشكلات انفعالية كالتهرب من
الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .

42- مساعدة الطلاب في حل
مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ،
نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ،
والاعتداء على الغير والنفور من الجوالمدرسي .

43- التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجاد مناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .

44- الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الخدمه الاجتماعية .

45- إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .

46- رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .

47- الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

48-
القيام بما يعهد إليه مدير المدرسةمن أعمالإدارية مثل : ( لجان السير في
الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول … الخ . )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsalam.rigala.net
منسق الجودة

منسق الجودة


عدد المساهمات : 110
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

 دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة    دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 18:09

منتدى التربية والتعليم المصرى ( جمال يحيى قطب



منتدى تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة الى الجامعة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دور الاخصائي النفسي بالمدرسة
» كل أعمال وسجلات التربية الاجتماعية من جماعات النشاط الاجتماعي وسجلات الأخصائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)  :: منتدى الفنى والادارى والاخصائى :: منتدى اخصائى المكتبات والاخصائى النفسى والاجتماعى واخصائى تكنولوجيا التعليم-
انتقل الى: