منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)

دروس نعليمية وكتب ومناهج وملازم ومذكرات ونتائج وامتحانات وافلام واسطوانات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم " وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " صدق الله العظيم " # مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام القاهرة جمهورية مصر العربية ترحب بإنضمامكم لأسرة المنتدى وفى إنتظار مشاركاتكم البناءة ف مدينة السلام القاهرة مصر يرحب بكم ويتمنى لكم الاستفادة الكاملة من كل موضوعات المنتدى#
مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام صرح تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة حتى الجامعة* الوطن هو الأرض والحقل والنهر والنخيل والطيور والزهور‏..‏ والمرح والفرح والترح والبيوت التي تغلق أبوابها كل غروب علي حب ودفء وسكن وونس وعناق‏..‏ وتفتح أبوابها كل شروق علي الأمل والحلم ودعاء الأمهات وكركعة الأطفال *فلا تقل اننا نعيش فى مصر بل قل ان مصر تعيش فينا *وجميل ان نموت من اجل مصر والاجمل ان نعيش من اجل مصر
تهنئة قلبية لكل الطلاب ببدء العام الدراسى جعله الله عام تقدم واذدهاروتحقيق الامال والنجاح دائما وابدا
تهمئة قلبية لكل المصريين والعالم العربى والاسلامى بحلول عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات أ/ جمال قطب
تم افتتاح صرح تعليمى جديد وهو/ منتدى السلام التعليمى -- وهو مساهمة فعالة من مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين مدينة السلام القاهرة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
... نم افتتاح موقع تعليمى متميز ندعوكم الى مشاهدته وهو/منتدى السلام التعليمى وهو مشاركة فعالة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب تعدد الزوجات
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:46 من طرف Admin

» كتاب رفقا يابى لاتحرق فلبى بطلاق امى
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:44 من طرف Admin

» hالملفات السرية للحكام العرب لساندرا مكى ظpdf
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:42 من طرف Admin

» صور حفل ختام الانشطة
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:35 من طرف Admin

» فرنساوى للصف الاول
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالسبت 28 فبراير 2015, 01:38 من طرف وليد فراج

» مبادئ الاقتصاد للصف الأول التجاري الترم الأول ( المنهج المطور )
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالأربعاء 04 فبراير 2015, 12:15 من طرف gamal zohary

» جغرافيا اقتصادية اولى تجارى
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالإثنين 10 نوفمبر 2014, 17:36 من طرف رنونة

» مذكرة رائعة جدا فى استاتيكا الصف الثالث الثانوىللاستاذ جمال قطب
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 07:36 من طرف Admin

» مذكرة عربى ودين للصف الاول لا احلى طلبة
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالأحد 24 أغسطس 2014, 23:51 من طرف mrsabry50

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
انشاء منتدى مجاني


 

 خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طه




عدد المساهمات : 98
نقاط : 185
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي   خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالأربعاء 10 أغسطس 2011, 16:15

خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي


1-الوثائق المطلوبة في المجال الثامن:(المنهج المدرسي):
•لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
•الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
•اسماء وعناوين المؤسسات التى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
•خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
•الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية والانشطة اللاصفية
•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفيةوالانشطة اللاصفية
• قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
•الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم لتنفيذ الانشطة
•سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
•سجلات(الدورات التدريبية–الندوات )التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
•سجلات،صور،فيديو،cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة


2-يتم تنفيذ الأمور الآتية(وتوثيق مايتم تنفيذه بالفعل في ملف المجال الثامن):
•يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
•يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
•يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
•يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
•ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
•يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
•يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
•يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
•يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
•يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
•يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
•يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
•يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
•يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
•يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
•يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
•ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
•ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
•توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية والانشطة اللاصفية
•يوجد معرض للابتكارات العلمية
•يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة


3-المقابلات
الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الاول – الموجه للمعلم –
المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي
الانشطة):

أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
•هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة
•هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ كيف؟ امثلة؟
•هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ كيف؟ امثلة؟
•هل
قامت المدرسة بتنفذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية
والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات
التربوية المتبادلة؟

ب- مقابلة مع المدرس الاول – الموجه للمعلم:

•كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
•كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
•ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
•هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين؟
•كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
•هل يشرح المعلم النمهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
•كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج الدراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين (التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
•هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
•هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
•هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين ؟
•هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
•هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ امثلة؟
•هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة المنهج ؟ كيف ؟ امثلة
•هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
•هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
•ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية؟
•ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية؟
•كيف يستخدم المعلم الانشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
•كيف يستخدم المعلم الانشطة اللاصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟

ج- مقابلة مع المتعلمين:

•هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين ادائك المدرسى؟امثلة؟
•هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ امثلة؟
•هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم ادائك الدراسي ؟
•هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فتى الفصل؟
•هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التى تقابلك؟
•هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
•هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
•هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم؟ كيف ؟ امثلة ؟
•ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
•هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة؟
•كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
•كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
•ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
•هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
•ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
•هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج؟
•اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
•هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
•هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
•هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
•هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
•هل
تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت –
التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
•هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
•هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟

د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
•هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة ؟
•هل تشارك فى إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
•هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
•هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
•هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
•هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة؟

هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
•هل تقيم المدرسة انشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات او دورات تدريبية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
•هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية(مثل مسابقات شعرية –فنية –رياضية)؟
•هل
تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى
للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم
للوسائل التعليمية.........الخ)؟
•هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منسق الجودة

منسق الجودة


عدد المساهمات : 110
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي   خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 18:15

منتدى التربية والتعليم المصرى ( جمال يحيى قطب



منتدى تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة الى الجامعة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة العمل في المجال الثامن:المنهج المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة تنفيذ تطوير المنهج المدرسي من خلال المعايير القومية لجودة التعليم
» الكنترول شيت الشامل لجميع المراحل العليمية (ابتدائي - اعدادى - فنى)
»  أول مذكرة ورد لغة فرنسية ترم أول للثانى الثانوى2014 على المنهج الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)  :: معلمى مصر :: الجودة والاعتماد التربوى والدورات التدريبية والدراسات العليا للمعلمين-
انتقل الى: