منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)

دروس نعليمية وكتب ومناهج وملازم ومذكرات ونتائج وامتحانات وافلام واسطوانات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم " وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " صدق الله العظيم " # مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام القاهرة جمهورية مصر العربية ترحب بإنضمامكم لأسرة المنتدى وفى إنتظار مشاركاتكم البناءة ف مدينة السلام القاهرة مصر يرحب بكم ويتمنى لكم الاستفادة الكاملة من كل موضوعات المنتدى#
مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام صرح تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة حتى الجامعة* الوطن هو الأرض والحقل والنهر والنخيل والطيور والزهور‏..‏ والمرح والفرح والترح والبيوت التي تغلق أبوابها كل غروب علي حب ودفء وسكن وونس وعناق‏..‏ وتفتح أبوابها كل شروق علي الأمل والحلم ودعاء الأمهات وكركعة الأطفال *فلا تقل اننا نعيش فى مصر بل قل ان مصر تعيش فينا *وجميل ان نموت من اجل مصر والاجمل ان نعيش من اجل مصر
تهنئة قلبية لكل الطلاب ببدء العام الدراسى جعله الله عام تقدم واذدهاروتحقيق الامال والنجاح دائما وابدا
تهمئة قلبية لكل المصريين والعالم العربى والاسلامى بحلول عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات أ/ جمال قطب
تم افتتاح صرح تعليمى جديد وهو/ منتدى السلام التعليمى -- وهو مساهمة فعالة من مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين مدينة السلام القاهرة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
... نم افتتاح موقع تعليمى متميز ندعوكم الى مشاهدته وهو/منتدى السلام التعليمى وهو مشاركة فعالة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب تعدد الزوجات
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:46 من طرف Admin

» كتاب رفقا يابى لاتحرق فلبى بطلاق امى
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:44 من طرف Admin

» hالملفات السرية للحكام العرب لساندرا مكى ظpdf
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:42 من طرف Admin

» صور حفل ختام الانشطة
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:35 من طرف Admin

» فرنساوى للصف الاول
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالسبت 28 فبراير 2015, 01:38 من طرف وليد فراج

» مبادئ الاقتصاد للصف الأول التجاري الترم الأول ( المنهج المطور )
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالأربعاء 04 فبراير 2015, 12:15 من طرف gamal zohary

» جغرافيا اقتصادية اولى تجارى
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالإثنين 10 نوفمبر 2014, 17:36 من طرف رنونة

» مذكرة رائعة جدا فى استاتيكا الصف الثالث الثانوىللاستاذ جمال قطب
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 07:36 من طرف Admin

» مذكرة عربى ودين للصف الاول لا احلى طلبة
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالأحد 24 أغسطس 2014, 23:51 من طرف mrsabry50

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
انشاء منتدى مجاني


 

 الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1243
نقاط : 3361
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 57

الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى   الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى Emptyالأربعاء 13 يوليو 2011, 00:34

لوسائل التعليمية الجزء الثاني

منقول للفائدة
أولا الرحلات التعليمية : ـ
تعد
الرحلات التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيرا في حياة الطلاب ، فهي
تنقلهم من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها ،
فتقوي فيهم عملية الإدراك ، وتبث عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام
والشرح . كما أن في الرحلات تغييرا للجو المدرسي من حيث الانطلاق والمرح
اللذان يسيطران على جوها ، ومما يصادفه الطالب من أمور جديدة في الرحلة ،
كالاعتماد على النفس ، ومساعدة غيره من الطلاب الأمر الذي ينمي شخصيته
ويخلق عنده الشعور بالمسؤولية .
ويمكن تعريف الرحلة المدرسية
التعليمية بأنها : خروج الطلاب من المدرسة بشكل جماعي منظم لتحقيق هدف
تعليمي مرتبط بالمنهج الدراسي المقرر ، ومخطط له من قبل .
ومن خلال
التعريف السابق نلخص أن الرحلة التعليمية يجب أن تبنى على هدف تعليمي
وتحقق أبعاده المختلفة ، وهي بذلك تختلف عن الرحلة المدرسية التي يقصد بها
الترويح والسمر واللهو البريء .
وللإفادة التعليمية المرجوة من
الرحلات التعليمية يجب مراعاة أن تستهدف كل رحلة غرضا محددا يربطها
بالمناهج الدراسية ، كما هو واضح من التعريف السابق ، على أن يكون رائدها
تحقيق الدراسة العلمية للبيئة ، وأن توضع لها النظم الدقيقة الكفيلة
بالإفادة التعليمية القصوى لكل مشترك .
وغالبا ما تكون الرحلات التعليمية موجهة إلى الأماكن التالية : ـ
المصانع
، المؤسسات الحكومية والأهلية ، المعارض التعليمية أو الصناعية أو
الزراعية ، معارض التقنية الحديثة " الحاسوب " والأجهزة الطبية ، الموانئ
والمطارات ، مراكز التدريب المهني ، المزارع ، المناجم ، المتاحف ،
الأماكن الأثرية ، وغيرها .

ثانيا ـ المعارض التعليمية :
تعد
المعارض التعليمية من الوسائل الجيدة في نقل المعرفة لعدد كبير من
المتعلمين ، لهذا فإنها تشكل دافعا للخلق والابتكار في إنتاج الكثير من
الوسائل التعليمية ، وجمع العديد منها لإبراز النشاط المدرسي . وتشمل
المعارض التعليمية كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار ، ومعلومات معينة إلى
المشاهد ، وتتدرج محتوياتها من أبسط أنواع الوسائل ، والمصورات ، والنماذج
، إلى أكثرها تعقيدا كالشرائح والأفلام .

أنواع المعارض : ـ
هناك
عدة أنواع من المعارض التعليمية التي يمكن إقامتها على مستويات مختلفة ،
بحيث يحقق كل منها العرض الذي أعد من أجله ، ومن هذه المعارض الآتي :
1 ـ معرض الصف الدراسي :
وهو
ما يشترك في إعداده طلاب صف دراسي معين ، حيث يقوم الطلاب وتحت إشراف رائد
الصف بجمع كثير من الوسائل التعليمية المختلفة ، التي قاموا بإعدادها من
مواد البيئة المحيطة بهم ، كالخرائط والمجسمات ، وما يرسمونه من لوحات
وتصميمات ، أو شراء بعضها ، أو جلبها من بيوتهم باعتبارها ممتلكات خاصة
كالسيوف والخناجر والمصنوعات اليدوية من خسف النخيل ، أو الصوف ، وغيرها ،
ثم تعرض تلك الوسائل داخل حجرة الدراسة ، وتقوم بقية الصفوف الأخرى بزيارة
المعرض والاطلاع على محتوياته ، ثم بعد ذلك يقوم المعرض من قبل لجنة مختصة
من داخل المدرسة ، وتختار بعض الوسائل المتميزة للمشاركة بها في معرض
المدرسة ، ويعتبر هذا النوع من المعارض بمثابة تسجيل لنشاط طلبة الصف .
2 ـ المعرض المدرسي :
يضم
الإنتاج الكلي من الوسائل التعليمية التي تم اختيارها من معارض الصفوف
مضافا إليه ما ترى المدرسة أهمية في عرضه ، ويضم أيضا المعروضات التي يقوم
أعضاء جمعيات النشاط التربوي بالمدرسة بصنعها ، وإعدادها للمعرض العام
للمدرسة .
3 ـ المعرض العام بالمنطقة التعليمية :
يتكون
المعرض من مجموع الوسائل التعليمية ، واللوحات الفنية والمجسمات المتميزة
التي تم اختيارها من المعارض المدرسية بوساطة لجنة مختصة بتقويم المعرض ،
مشكلة من بعض المشرفين التربويين للوسائل التعليمية ، ومشرفي التربية
الفنية ، وغيرهم من مشرفي المواد الدراسية الأخرى ، ويخصص عادة لكل مدرسة
مشاركة في المعرض ركن خاص بها لعرض منتجاتها ، وغالبا ما يقام هذا المعرض
في إحدى القاعات الخاصة بالمنطقة التعليمية ، على ألا تزيد مدة العرض على
عشرة أيام .
4 ـ المعرض العام على مستوى الدولة :
يشتمل
هذا المعرض على مجموعات من إنتاج المناطق التعليمية المختلفة التي يتم
اختيارها بعناية ، ويستمر عرضها لمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما .
ويمكن لهذه المعارض أن تحقق كثيرا من الفوائد التربوية التي يمكن إجمالها في الآتي :
1 ـ توصيل الأفكار التعليمية لعدد كبير من الدارسين والمهتمين بها في وقت قصير .
2 ـ إبراز مناشط المدارس ، إذ يبعث فيها المعرض التنافس الشريف للخلق والإبداع والابتكار في إنتاج الوسائل التعليمية .
3 ـ تبادل الخبرات التعليمية بين المدار للوصول إلى مستويات جيدة في إنتاج الوسائل التعليمية .
4 ـ دراسة الموضوعات المختلفة عن طريق المعروضات التي تضمها تلك المعارض .

ثالثا ـ اللوحات التعليمية ، أو التوضيحية :
تضم هذه اللوحات كلا من الآتي : ـ
1 ـ لوحة الطباشير " السبورة " .
2 ـ اللوحة الوبرية " لوحة الفنيلا "
3 ـ لوحة الجيوب .
4 ـ اللوحة المغناطيسية .
5 ـ اللوحة الكهربائية .
6 ـ لوحة المعلومات " اللوحة الإخبارية " .
وسنتحدث في عجالة عن الأنواع الثلاثة الأول لأهميتها ، وكثرة استعمالها .

أولا ـ لوح الطباشير ، أو ما يعرف بالسبورة :
تعتبر
السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ، وهي قاسم
مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ، وتعد أكثر الوسائل
التعليمية انتشارا ، وتوافرا واستعمالا . ويعود السبب في انتشارها إلى
سهولة استعمالها من قبل المعلم والمتعلم ، إضافة إلى مرونتها عند
الاستعمال . إذ يمكن تسخيرها لجميع المواد الدراسية من علوم ولغات ورياضيا
واجتماعيات وغيرها . ناهيك عن قلة تكاليفها ، وإزالة ما يكتب عليها بسهولة
.
وقد تطورت سبورة الطباشير في كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية
، حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيض المغطى بطبقة مصقولة تعرف بـ :
الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتية الملونة ، والتي يتم
إزالتها بسهولة .
أنواعها : ـ
1 ـ
اللون الثابت على أحد جدران الصف الدراسي ، وكان قديما من الإسمنت الناعم
المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق . أما اليوم فأكثره من الخشب
المدهون أيضا بالطلاء الأخضر ، والمثبت على أحد جدران الصف ، ويستخدم في
الكتابة عليه الطباشير بألوانه المختلفة ، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة
مصقولة كما ذكرنا .
2 ـ اللوح ذو الوجهين : ـ
وهو
لوح نقال يتكون من واجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل ، ويستفاد منه
في الحجرات الدراسية ، وقاعات المحاضرات ، والملاعب ، وأفنية المدارس .
3 ـ اللوح المتحرك مع الحامل ، ولكنه بوجه واحد .
4 ـ اللوح المنزلق : ـ
يتكون من عدة قطع مثبتة على جدار تنزلق بوساطة بكرات إلى الأعلى ، والأسفل ، إما باليد ، أو الكهرباء .
5 ـ اللوح ذو الستارة : ـ
غالبا
ما يكون من النوع الثابت ، وغطي بستارة متحركة تشبه في شكلها ستائر
النوافذ العادية ، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية ، أو رسومات ، أو
أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة ، وإظهارها تدريجيا ، أو دفعة واحد أمام
الطلبة .
6 ـ اللوح المغناطيسي : ـ
يتكون
من واجهة حديدية ، ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك ، ومن ميزته
سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ،
أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
7 ـ سبورة الخرائط الصماء : ـ
هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي ، بحيث يمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة .

شروط استخدام السبورة : ـ
1 ـ ألا يملأ المدرس السبورة بالكتابة ، بل يجب تنسيق الكتابة عليها بخط واضح ، وأن يقسم السبورة حسب ما يدون عليها من معلومات .
2 ـ أن يترك جزءا من الجانب الأيسر للسبورة لكتابة المصطلحات الجديدة ، أو رسم شكل تخطيطي ، أو ما إلى ذلك .
3
ـ أن يخصص جزءا من الجانب الأيمن لكتابية البيانات المطلوبة عن الصف الذي
يشغله بالدرس ، كاليوم ، والتاريخ ، واسم المادة والحضور ، والغياب .
4 ـ يحسن استخدام الأدوات الهندسية في الرسم عليها .
5 ـ أن يحافظ على تنظيمها في نهاية كل حصة ، ويمحو ما كتب عليها بمجرد الاستغناء
عنه .
6
ـ الاختصار في الكتابة عليها قدر الإمكان ، حتى لا تتشتت أذهان الطلاب
بكثرة ما كتب عليها ، وعدم تنظيمه ، وتداخله مع بعضه البعض .

فوائد ومجالات استخدامها : ـ
1 ـ نسخ مواد غير موجودة في الكتاب المدرسي ، أو كتابة المواد التي تلزم أثناء مناقشة الدرس .
2
ـ ضرورة الكتابة عليها خاصة في المرحلة الابتدائية ، لتجنب إملاء التلاميذ
، ولضمان إملائهم مواد صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية .
3 ـ إبراز
المواد المهمة ، كالكلمات الجديدة ، أو الصعبة في دروس اللغات ، أو
القواعد الإملائية ، أو النحوية ، أو الأفكار الرئيسة في دروس القراءة ،
والنصوص الأدبية ، والعناصر الأساس في موضوعات التعبير الشفوي ، والتحريري
وغيرها .
4 ـ كتابة أسئلة الاختبارات .
5 ـ حل التمارين لكثير من المواد الدراسية ، كالقواعد ، والعلوم ، والرياضيات ، والكيمياء والفيزياء .
6 ت يرسم عليها المعلم بعض الخرائط التوضيحية ، والرسوم الهندسية .

ثالثا ـ اللوحة الوبرية ( لوحة الفنيلا ) : ـ
لوحة
عادية ذات حجم مناسب ، تصنع من خشب " الأبلكاش " ، أو الكرتون السميك ،
وتغطى بقطعة من قماش " الفنيلا " وبرية الوجهين ، وتستعمل معها عناصر
توضيحية من صور ، أو رسومات ، أو أحرف ، أو أشكال ، أو أي مادة سطحية
خفيفة .
ويراعى في قطعة القماش التي يغطى بها اللوح الخشبي ، أو
الكرتون أن تكون قاتمة اللون قليلة الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون
الرمادي، أو الخضر الغامق . كما ويجب الاهتمام بمساحة اللوحة حتى يكون
استعمالها بمواد بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ،
وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس
طبعة ، وخيط أضابير .
أشكال اللوحة الوبرية :
للوحة الوبرية أشكال مختلفة كل منها يستعمل حسب الحاجة إليه ، ومن هذه الأشكال :
اللوحة العادية ، واللوحة على شكل كيس ، واللوحة على شكل إضبارة ، واللوحة على شكل خاطة ، واللوحة على شكل حقيبة .

تجهيز اللوحة الوبرية العادية :
يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :
1 ـ نقوم بثقب الأبلكاش ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط الأضابير .
2 ـ نبدأ شد قطعة قماش الفنيلا على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال .
والأساس
في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاق سطحين من
الفنيلا حال استعمالها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن يلصق
عليها
الزجاج ، والإسفنج .

مجالات استخدام اللوحة الوبرية :
يمكن استخدام اللوحة الوبرية في تعليم ، أو إيضاح كثير من مواد التدريس ، كاللغات ، والاجتماعيات ، والعلوم ، والرياضيات . . . إلخ
ويوصي خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون عند استخدام اللوحة الوبرية بما يلي :
1 ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامها بالمعلومات .
2 ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات ، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف .
3 ـ تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ .
4 ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة .
5 ـ حفظ موادها داخل علب كرتون ن أو ملفات حسب موضوعاتها ، حتى يسهل تناولها عند الحاجة .

مزايا اللوحة الوبرية :
1 ـ 1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا .
2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكار جديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها .
3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم .
4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس .
5 ت لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة .

لوحة الجيوب : ـ
تماثل
لوحة الجيوب اللوحة الوبرية في استعمالها ، إلا أنها تختلف عنها من حيث إن
البطاقات والصور والرسوم لا تثبت عليها بوساطة الالتصاق ، وإنما تنزلق
عليها في ممرات أفقيه تشبه الجيوب ، وهذه من أهم ميزاتها ، إذ إنها تتيح
للمعلم وضع البيانات ، وترتيبها في سرعة وسهولة ، وحسب الاحتياجات الفعلية
للدرس .

طريقة إعدادها : ـ
تعتبر طريقة إعداد لوحة الجيوب من السهولة بمكان ، إذا توافرت المواد التالية : ـ
1 ـ طبق ( فرخ ) ورق برستول مقاس 100 ×70 سم .
2 ـ لوح من الأبلكاش ، او الكرتون " المقوى " المضغوط نفس المقاس .
3 ـ دبابيس دباسة ، أو دبابيس طبعة .
4 ـ خيط تعليق .
5 ـ شريط عريض من الورق المصمغ .
ويتم إعدادها على الشكل التالي : ـ
1 ـ يقسم المعلم طبق الورق إلى أقسام متوازنة مستخدما القلم الرصاص حسب الترتيب الآتي : ـ
13 سم ، ثم 4 سم على التوالي حتى نهاية الطبق ، ويبقى الجزء العلوي بارتفاع 15 سم .
2 ـ يثني المعلم الورق حسب المقاسات التي سطرها ويثبتها بالدباسة .
3 ـ يثبت الطبق المثنى على لوح الأبلكاش ، أو الكرتون بوساطة دبابيس الطبعة ، أو دبابيس الدباسة .
4 ـ يمكن إحاطة اللوح بشريط من الورق المصمغ حتى يثبَّت طبق الورق تماما على اللوح أو الكرتون .
5 ـ يثقب اللوح ، أو الكرتون مع الطبق من الأعلى لوضع خيط الإضبارة كعلاقة لها .

مجالات استخدامها : ـ
تستخدم
لوحة الجيوب عادة في تعليم اللغات ، والحساب ، والقراءة العربية ، لتلاميذ
المرحلة الابتدائية ، ولا سيما الصفوف الدنيا ، حيث يستطيع المعلم كتابة
كل ما يريده من كلمات ، أو حروف ، أو أرقام ، وكل ما يريد رسمه من صور على
بطاقات ذات مقاسات مناسبة لارتفاع الجيوب ، وبحيث تظهر المادة المكتوبة
على البطاقة عند وضعها في الجيب . كما يمكن استخدامها في أغراض كثيرة داخل
المدرسة ، والمكتبة المدرسية ، وغرف المدرسين ، والإدارة ، وذلك
باستعمالها كصندوق بريد ، أو حافظة كتب ، ومجلات ، أو تصنيف بطاقات
المكتبة ن وغيرها .

وفيما يلي وصف للبطاقات التي يمكن استعمالها في لوحة الجيوب :
1 ـ بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة ن أو جملة ، وتستخدم في تعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي على القراءة .
2 ـ بطاقات تحمل تفسيرا للمفردات الجديدة ، أو الصعبة الواردة في الدرس .
3 ـ بطاقات تحمل سؤلا يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة .
4 ـ بطاقات تحتوي على اختيار إجابات من متعدد .
5 ـ بطاقات تحمل تدريبا لغويا يراد من التلاميذ حله .
6 ـ بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ .
7 ـ بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة كاملة عرفها التلاميذ ، أو استمعوا إليها .
8 ـ بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس ضمن جمل ن ومواقف تعبيرية جديدة .
9 ـ بطاقات تعالج قضيا إملائية .
10 ـ بطاقات المطابقة بين : ـ
الكلمة والصورة الدالة عليها .
الجملة والصورة الدالة عليها .
الكلمة ، وعكس معناها " تضادها " .
الكلمة ومرادفها .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsalam.rigala.net
 
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول
» لغة فرنسيةالجزء الثانى للصف الثانى التجارى
» قنوات النيل التعليمية والمتخصصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)  :: معلمى مصر :: منتدى الوسائل والانشطة والامتحانات والكنترول والجداول المدرسية-
انتقل الى: