منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة مصر(مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)

دروس نعليمية وكتب ومناهج وملازم ومذكرات ونتائج وامتحانات وافلام واسطوانات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم " وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " صدق الله العظيم " # مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام القاهرة جمهورية مصر العربية ترحب بإنضمامكم لأسرة المنتدى وفى إنتظار مشاركاتكم البناءة ف مدينة السلام القاهرة مصر يرحب بكم ويتمنى لكم الاستفادة الكاملة من كل موضوعات المنتدى#
مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين بمدينة السلام صرح تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة حتى الجامعة* الوطن هو الأرض والحقل والنهر والنخيل والطيور والزهور‏..‏ والمرح والفرح والترح والبيوت التي تغلق أبوابها كل غروب علي حب ودفء وسكن وونس وعناق‏..‏ وتفتح أبوابها كل شروق علي الأمل والحلم ودعاء الأمهات وكركعة الأطفال *فلا تقل اننا نعيش فى مصر بل قل ان مصر تعيش فينا *وجميل ان نموت من اجل مصر والاجمل ان نعيش من اجل مصر
تهنئة قلبية لكل الطلاب ببدء العام الدراسى جعله الله عام تقدم واذدهاروتحقيق الامال والنجاح دائما وابدا
تهمئة قلبية لكل المصريين والعالم العربى والاسلامى بحلول عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات أ/ جمال قطب
تم افتتاح صرح تعليمى جديد وهو/ منتدى السلام التعليمى -- وهو مساهمة فعالة من مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين مدينة السلام القاهرة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
... نم افتتاح موقع تعليمى متميز ندعوكم الى مشاهدته وهو/منتدى السلام التعليمى وهو مشاركة فعالة لنهضة العملية التعليمية نرجو ان يحوز رضاكم
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب تعدد الزوجات
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:46 من طرف Admin

» كتاب رفقا يابى لاتحرق فلبى بطلاق امى
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:44 من طرف Admin

» hالملفات السرية للحكام العرب لساندرا مكى ظpdf
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:42 من طرف Admin

» صور حفل ختام الانشطة
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالجمعة 17 أبريل 2015, 06:35 من طرف Admin

» فرنساوى للصف الاول
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالسبت 28 فبراير 2015, 01:38 من طرف وليد فراج

» مبادئ الاقتصاد للصف الأول التجاري الترم الأول ( المنهج المطور )
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالأربعاء 04 فبراير 2015, 12:15 من طرف gamal zohary

» جغرافيا اقتصادية اولى تجارى
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالإثنين 10 نوفمبر 2014, 17:36 من طرف رنونة

» مذكرة رائعة جدا فى استاتيكا الصف الثالث الثانوىللاستاذ جمال قطب
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 07:36 من طرف Admin

» مذكرة عربى ودين للصف الاول لا احلى طلبة
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالأحد 24 أغسطس 2014, 23:51 من طرف mrsabry50

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
انشاء منتدى مجاني


 

 الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1243
نقاط : 3361
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 57

الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول   الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالأربعاء 13 يوليو 2011, 00:35

الوسائل التعليمية [ مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها)

منقول للامانة والفائدة

تختلف
مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ،
لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية
والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ،
والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ،
والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ،
والتلفاز .
غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن
المدرس ، أو تحل حله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء
مهمته التعليمية ، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه ، غذ لا بد له من
اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على
وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ،
وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا .
مفهوم الوسيلة التعليمية : ـ
يمكن
القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية
التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ،
أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم
المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .
وهي
باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل
الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا
، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم
: ـ
يقصد
بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة
لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة
، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم
والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية كبرى في توفير الخبرات
الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في
تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه .
وتنبع
أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من
طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي
يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائل
التعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن
الوسائل التي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ،
كالمرحلة المتوسطة والثانوية .
ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ
1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .
3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .
4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .
7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري .
8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة
عليها .
13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .


شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها : ـ
لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4
ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو
متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية
واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي
:
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج
ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور
حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز
النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها : ـ
يتفق
التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي
منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ،
لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ،
أو لعرضها وبيعها .
غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها
:
1
ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ،
ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين .
2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها .
ورغم
الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدم استخدامها ،
والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منها
الطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة . لذلك ينبغي على المعلم عند استعمال الوسائل التعليمية مراعاة التالي : ـ
1
ـ قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لى المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم
بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد
صعوبة في تجهيزها ،
واستخدامها .
2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم
أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ،
ولحسن استخدامها من جانب آخر .
3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة
التعليمية هو الأساس فسي الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه
لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم
الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت
من أجلها .
4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها
أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف جزء من
تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس .
5
ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن
يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ
بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ـ ينبغي
ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في
داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام
" فديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف
التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7
ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ،
ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف
من ناحية أخرى .
فوائد الوسائل التعليمية : ـ
للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :
1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها .
2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا .
3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .
4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .
5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات .
6 ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ .
7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا .

أنواع الوسائل التعليمية : ـ
يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ
[size=16]المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :
1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة .
3 ـ السبورة .
4 ـ الخرائط .
5 ـ الكرة الأرضية .
6 ـ اللوحات والبطاقات .
7 ـ الرسوم البيانية .
8 ـ النماذج والعينات .
9 ـ المعارض والمتاحف .

المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .

المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .
2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 ـ مسرح العرائس .
4 ـ التلفاز .
5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفديو " .

المجموعة الرابعة وتتمثل في : ـ
الرحلات التعليمية .
2 ـ المعرض التعليمية .
3 ـ المتاحف المدرسية .
وسوف
نتحدث باختصار عن بعضها بغد أن نختارها عشوائيا ، لا عن طريق المفاضلة ،
إذ إن جميعها يتم استخدامه حسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو
التقليل من اهميتها



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsalam.rigala.net
منسق الجودة

منسق الجودة


عدد المساهمات : 110
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول   الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول Emptyالسبت 20 أغسطس 2011, 04:07

منتدى التربية والتعليم المصرى ( جمال يحيى قطب)

منتدى تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة

الى الجامعة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائل التعليمية ( مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها ) الجزء الثانى
» جميع الاسطوانات التعليمية للمرحلة الابتدائية الفصل الدراسى الاول
» هدية اللغة العربية للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدارس الثانوية بمدينة السلام القاهرة( مدرسة مصطفى كامل الثانوية بنين)  :: معلمى مصر :: منتدى الوسائل والانشطة والامتحانات والكنترول والجداول المدرسية-
انتقل الى: